رئيس التحرير
عصام كامل

المعارضة وجمعيات المجتمع المدني يقررون تشكيل تحالف "انقذوا الكونغو"

 رئيس جمهورية الكونغو
رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية جوزف كابيلا

قررت المعارضة وجمعيات المجتمع المدني تشكيل تحالف أطلقت عليه "انقذوا الكونغو الديمقراطية".
وذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم (الثلاثاء) أن هذا الائتلاف يضم "التحالف من أجل الحوار الحقيقي" التابع للمعارض "فيتال كاميره" و"تحالف أحزاب المعارضة لقوات من أجل التغيير" الذي ينتمي إليها "مارتين فايولو" فضلا عن جمعيات المجتمع المدني.

وأضاف الراديو أن ائتلاف المعارضة يهدف إلى توصيل صوته حول احترام الأجندة الانتخابية من أجل تجنب أي تأجيل لعملية الاقتراع للانتخابات الرئاسية المقررة عام 2016.

وأوضح الراديو أن ثلاثة مرشحين سيتنافسون على منصب رئيس الجمهورية خلال الانتخابات الرئاسية القادمة.. مشيرا إلى أن المتنافسين الثلاثة و40 نائبا ومائة حزب وجمعيات المجتمع المدني يشكلون ائتلاف المعارضة "انقذوا الكونغو الديمقراطية".

وأكد الراديو أن هذا الائتلاف يدعو لتعزيز الضغط على الحزب الحاكم ولاسيما من أجل الالتزام بوعوده وذلك عقب المشاورات الوطنية.
ويطالب "ائتلاف انقذوا الكونغو الديمقراطية" بعقد طاولة مستديرة مع مفوضية الانتخابات الوطنية المستقلة.

وفي سياق متصل، تشهد البلاد تنظيم الانتخابات المحلية خلال الفترة القادمة إلا أنه لم يحدد موعد لها حتى الآن.

يذكر أن "برتران بيسيموا" رئيس الجناح السياسى لحركة "إم 23" قال فى بيان الثلاثاء الماضي إن "إم 23" تعلن أنها قررت وضع حد لتمردها ومواصلة البحث عن حلول للأسباب العميقة التى كانت خلف إنشائها.

يشار إلى أن الولايات المتحدة رحبت مؤخرا بـ"انتهاء" تمرد حركة "إم 23" فى شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية ودعت جميع أطراف النزاع فى منطقة البحيرات العظمى الأفريقية إلى إبرام اتفاق سلام نهائى.
الجريدة الرسمية