رئيس التحرير
عصام كامل

كوريا الجنوبية وقيرغيزستان توقعان مذكرات تفاهم حول التعاون بينهما

رئيس كوريا الجنوبية
رئيس كوريا الجنوبية بارك جيون هاي

أجرت الرئيسة الكورية الجنوبية "بارك كون هيه" صباح اليوم الثلاثاء محادثات قمة مع رئيس قرغيزستان "الماظ بك أتامباييف" الذي يقوم بزيارة رسمية إلى كوريا الجنوبية حيث ناقشت معه العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون في الاقتصاد والتجارة والطاقة والأوضاع السياسية في شبه الجزيرة الكورية وغيرها.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية ان "أتامباييف" يعتبر أول زعيم من دول آسيا الوسطى يقوم بزيارة رسمية لكوريا الجنوبية منذ تنصيب حكومة "بارك كون هيه" وقد تساهم هذه الزيارة في تحقيق مبادرة أوراسيا التي تتبعها الحكومة الكورية وتعزيز التعاون المتبادل مع الدول في آسيا الوسطى.

ووقع الزعيمان الكوري والقرغيزي على اتفاقية أساسية بشأن المساعدات المجانية بين الحكومتين الكورية والقرغيزية كما تشمل الاتفاقية دعوة المتدربين وإرسال الخبراء والفرق التطوعية وتقديم المعدات والبضائع من أجل وضع القواعد القانونية لتنفيذ الحكومة الكورية الجنوبية الأعمال الخاصة بتقديم المساعدات المجانية إلى قرغيزستان بشكل جيد.

وبلغت المساعدات التي قدمتها الحكومة الكورية إلى قرغيزستان 22 مليون دولار في الفترة من عام 1987 حتى العام الماضي كما وقعت كوريا الجنوبية وقرغيزستان على اتفاقية الاعتماد المتبادل لرخص القيادة ومذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في الصناعات المختلفة مثل الوقود الأحفوري والطاقة المائية والطاقة المتجددة والجديدة وغيرها.

الجريدة الرسمية