رئيس التحرير
عصام كامل

نتنياهو يدعو عباس لإلقاء كلمة أمام "الكنيست"

رئيس وزراء إسرائيلي
رئيس وزراء إسرائيلي بنيامين نتنياهو

دعا رئيس وزراء إسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) إلى إلقاء كلمة أمام الكنيست الإسرائيلي و"الاعتراف بالرابط بين الشعب اليهودي وأرض إسرائيل" وفي المقابل سيزور هو الآخر رام الله.

ونقلت (الإذاعة الإسرائيلية) مساء اليوم الإثنين، عن نتنياهو خلال كلمة أمام الكنيست الإسرائيلي بحضور الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند قوله " أدعوه من هنا لكسر الجمود. تعال إلى الكنيست الإسرائيلي وسآتي أنا إلى رام الله. أصعد على هذه المنصة وأعترف بالحقيقة التاريخية أن لدى اليهود رابطا ما عمره نحو أربعة آلاف عام مع أرض إسرائيل".

من جانبه، دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند في كلمته إلى أن تكون القدس عاصمة للدولتين الفلسطينية والإسرائيلية.

وقال الرئيس الفرنسي، إن "موقف فرنسا معروف: تسوية يتم التوصل إليها من خلال التفاوض، مع وجود دولتين إسرائيلية وفلسطينية عاصمتهما القدس، تعيشان في أمن وسلام".

وجاءت كلمة الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند أمام الكنيست بعد ساعات من لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله في أول زيارة له للأراضي المحتلة.

ودعا أولاند خلال لقائه وعباس إلى "الوقف الكامل والنهائي" للبناء الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

وقال أولاند في مؤتمر صحفي مشترك مع عباس "من أجل التوصل إلى اتفاق سلام، إسرائيلي فلسطيني، تطلب فرنسا الوقف الكامل والنهائي للاستيطان".. وشدد الرئيس الفرنسي على أن "الاستيطان يعقد المفاوضات ويجعل حل الدولتين صعبا".

يذكر أن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند أجرى محادثات أمس الأحد مع مسئولين إسرائيليين في القدس تركزت على الجهود الدولية للتوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي المثير للجدل.
الجريدة الرسمية