رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول أممي ينفي تحديد موعد لانعقاد "جنيف 2" حول سوريا

نائب المتحدث الرسمي
نائب المتحدث الرسمي لالامين العام للأمم المتحدة "فرحان حق

نفى نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة "فرحان حق"، اليوم الإثنين، وجود تاريخ محدد لعقد مؤتمر "جينيف2" لإيجاد تسوية سلمية للأزمة في سوريا.

وأكد نائب المتحدث الرسمي، في المؤتمر الصحفي اليوم الإثنين "أننا نعتقد أننا نقترب أكثر من موعد انعقاد المؤتمر، وعندما يحين الوقت المناسب، فسوف يعلن الأمين العام عن تاريخ انعقاد المؤتمر".

وردا على سؤال بشأن العوامل التي تحول حاليا دون تحديد موعد محدد للمؤتمر، قال فرحان حق "الشئ المهم هنا هو أن نتأكد من وجود وفد يمثل الحكومة السورية، ووفد آخر يمثل المعارضة، وأن يكون الوفدان قادرين على المشاركة في أعمال المؤتمر".

وحول المخاوف التي أثيرت بشأن نقل الأسلحة الكيميائية السورية إلى خارج البلاد، واحتياج ذلك إلى مرورها في مناطق تشهد قتالًا، أوضح فرحان حق إن الأمين العام للأمم المتحدة أكد على ضرورة التأمين الكامل لعمليات نقل هذه الأسلحة وعلي ضرورة عدم وقوعها في أيدي جهات قد تستخدمها مرة أخرى ضد المديين.

وفيما يتعلق بمقعد مجلس الأمن الدولي الذي أعلنت المملكة العربية السعودية تخليها عنه في خطاب رسمي إلى الأمين العام والي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، لفت إلى إن الأمانة العامة للأمم المتحدة على دراية بمساعي تقوم بها بعض الدول الأعضاء للحصول على مقعد المملكة العربية السعودية في مجلس الأمن الدولي.

ورفض نائب المتحدث الرسمي تأكيد أو نفي وجود اتصالات أجرتها المملكة الأردنية الهاشمية مع الأمين العام بان كي مون بشأن ذلك الموضوع، مضيفا: "أن مسألة الحصول على مقعد مجلس الأمن في يد الدول الأعضاء وليس في يد الأمين العام، ولا توجد لدي معلومات بشأن مخاطبة الأردن للأمين العام حول ذلك الموضوع".
الجريدة الرسمية