رئيس التحرير
عصام كامل

غدًا.. الحكم فى استئناف "نجل الشاطر" على حبسه

سعد خيرت الشاطر
سعد خيرت الشاطر

تصدر، غدا الثلاثاء، محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد عاصم الجوهرى، وعضوية المستشارين عبد الناصر هارون وحسن محمد سمير، الحكم في استئناف كل من "سعد خيرت الشاطر" و"أحمد عارف" و"أحمد أبو بركة" و"صلاح سلطان" وآخرين من قيادات جماعة الإخوان المحظورة، المتهمين في قضية تمويل المتظاهرين والتحريض على العنف، على القرار الصادر بحبسهم من نيابة أمن الدولة العليا 15 يومًا.


كانت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، تمكنت من القبض على نجل الشاطر في إحدى الشقق السكنية بمنطقة مدينة نصر، دون مقاومة، وتم اقتياده إلى مقر قسم شرطة أول مدينة نصر، ومنه إلى نيابة أمن الدولة التي تولت التحقيق معه.

وخلال التحقيقات، وجهت له النيابة عدة اتهامات من بينها التحريض على العنف من خلال رسائل إلكترونية، عبر حسابه الشخصى على موقعى التواصل الاجتماعى "تويتر" و"فيس بوك"، ودعوة أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي للتظاهر والاعتداء على المنشآت الحكومية، وكذلك إجراء استفتاء حول رفع السلاح في وجه الجيش المصرى.

وحصلت "فيتو"، على الاتهامات الكاملة الموجهة لـ "سعد خيرت الشاطر"، نجل نائب المرشد العام لتنظيم الإخوان خيرت الشاطر، والذي تم حبسه لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجري معه بمعرفة النيابة، وهي: "الاشتراك في القتل وبث دعايات كاذبة بالداخل والخارج من شأنها المساس بالسلم والأمن العام، والانضمام إلى جماعة إرهابية".

وأسندت النيابة في تحقيقاتها التي تجري بإشراف المستشار تامر الفرجاني المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، إلى نجل خيرت الشاطر قيامه بالانضمام إلى جماعة مؤسسة على خلاف أحكام القانون، الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة عن تأدية عملها والاعتداء على الحريات الشخصية والوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وكان الإرهاب إحدى وسائلها لتنفيذ أغراضها.

كما وجهت النيابة إليه تهمة بث أخبار ودعايات كاذبة عن الأوضاع الداخلية للبلاد من شأنها تكدير الأمن العام والسلم في الداخل، وبث دعايات مغرضة في الخارج من شأنها المساس بالأمن القومي للبلاد.

من ناحية أخرى، كان إسلام حمد، رئيس نيابة أمن الدولة أمر بتجديد حبس المتهمين حازم فاروق وعمر حسن مالك (نجل رجل الأعمال والقطب الإخواني حسن مالك) وأحمد محمد أحمد عبد الهادي، لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات في شأن ذات الاتهامات المنسوبة إلى نجل خيرت الشاطر.
الجريدة الرسمية