رئيس التحرير
عصام كامل

المتحدث الرسمى للخارجية: المصريون يسعون لديمقراطية عصرية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع بوزارة الخارجية

التقي المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي، صباح اليوم الإثنين، بمقر الوزارة مع 50 من الصحفيين والإعلاميين العرب والأفارقة والآسيويين، المشاركين في فعاليات المؤتمر الأول لتأسيس اتحاد الإعلاميين الأفرو-آسيوي، والذي يعقد بالقاهرة في الفترة من 16إلى 18 نوفمبر الجاري.


وردًا على استفسار الإعلاميين الأفارقة والآسيويين عن حقيقة ما تنقله وسائل الإعلام الأجنبية حول ما يحدث من تطورات في مصر، استعرض المتحدث أحداث ثورة 30 يونيو والأسباب التي أدت إلى اندلاعها، مؤكدًا أن ما حدث كان ثورة شعبية استجابت لها القوات المسلحة وقامت بحمايتها مثلما فعلت في 25 يناير 2011.

كما تناول تفاصيل خريطة المستقبل واستحقاقاتها الدستورية والبرلمانية والرئاسية، والتزام الحكومة بتنفيذها وفق جدولها الزمني المحدد على الرغم من أعمال العنف والإرهاب التي تشهدها البلاد والتي يتم التعامل معها في إطار القانون.

أكد "عبد العاطي" أن الهدف الرئيسي الذي يسعى له الشعب المصري هو تحقيق ديمقراطية عصرية تحقق آماله وطموحاته ولا تقصي أحدًا طالما التزم السلمية ونبذ العنف والإرهاب والتحريض عليهما وقبل بخريطة المستقبل.

كما تم التطرق بالتفصيل للسياسة الخارجية عقب ثورة الثلاثين من يونيو، والتركيز على الدائرتين العربية والأفريقية، وجولات وزير الخارجية للقارة الأفريقية، وقرب إطلاق الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.. كما تناول سياسة تنويع وتوسيع البدائل والخيارات التي تنتهجها مصر تأكيدا لاستقلالية قراراها الداخلي والخارجي.

وأعرب وفد اتحاد الإعلاميين الأفرو أسيوي عن ترحيبهم باللقاء واستضافة مصر للمؤتمر الأول لتأسيس اتحاد الإعلاميين الأفرو-آسيوي، مؤكدين ترحيبهم بعودة مصر للقيام بدورها الريادي في العالمين العربي والإفريقي، كما نوه صحفيون من المغرب وموريتانيا بأهمية ثورة 30 يونيو التصحيحية.

من جانب آخر، أجرى المتحدث لقاءين مع كل من مراسل جريدة الإندبندنت البريطانية ومراسلة وكالة رويترز للأنباء، حيث أجاب عن أسئلتهما بشأن أهمية زيارة وزيري الخارجية والدفاع الروسيين الأخيرة إلى مصر.
الجريدة الرسمية