رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان تهاجم "الفيفا" لاختيارها قطر لاستضافة كأس العالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية: إن المخاوف المثارة حول استغلال قطر للعمالة من المهاجرين لبناء البنية التحتية لكأس العالم 2012، ليس لها علاقة بكرة القدم.

وأشارت الصحيفة إلى تقرير منظمة العفو الدولية حول سوء أوضاع العمال المهاجرين في قطر الذي وصل انتهاك حقوقهم إلى حد العمل والإقامة في ظروف غير آدمية وبالسخرة في بعض الأحيان وانتشار المرض والبؤس للعمال المهارجين، ولكن ذلك كان بسبب المقاولون الذين يعلمون من الباطن لتوفير العمالة.

وأضافت الصحيفة: أن تقرير منظمة العفو الدولية كشف سجلا من الانتهاكات في قطاع البناء في قطر بالتزامن مع بدء العمل في بناء ملاعب كأس العالم الذي تستضيفه الدوحه في عام 2022.

وكان تقرير الفيفا أن قطر تسير على الطريق الصحيح في التعامل مع حقوق العمال، وأن المهاجرين ضحايا العمل القسري الذي جعل العمل شكلا من اشكال الرق، للمقاولون العمال الذين يعلمون بالباطن مع شركات المقاولات ويشتهر هذا القطاع بسوء المعاملة، مزاعم مفادها أن بعض العمال المهاجرين هم ضحايا العمل القسري، وهو شكل حديث من الرق، وتعامل مروع من قبل المقاولين من الباطن العاملين لدى شركات المقاولات الرائدة في قطاع تعج سوء المعاملة، وتعهدت فطر بتحسين ظروف العمل والمعيشة للعمال كما أجبرت على مراجعة نظام الكفالة الذي لاقى انتقادات متزايدة في الفترة الأخيرة.

وذكرت الصحيفة أن تقرير منظمة العفو الدولية، القي الجانب المظلم على الهجرة، والقي الضوء على قطاع البناء في قطر قبل كأس العالم، ويستند على الزيارات التفتيشية في أكتوبر 2012 ومارس 2013، وتقترح تغيير في أي مكان بالقرب سريع بما فيه الكفاية، على الرغم من الميثاق الجديد الذي عرضته اللجنة العليا، التي تطبق فقط على الملاعب كأس العالم وليس في البنية التحتية.

واختتمت الصحيفة إلقاء اللوم على الفيفا التي وقع اختيارها على قطر لتنظيم كأس العالم عام 2022 وبإغفالها عن الكثير من العوامل التي تجعل كثيرا من الدول تتغاضى عن أي انتهاكات في سبيل إبرام صفقة أو تحقيق منفعة أو مكاسب مادية.
الجريدة الرسمية