رئيس التحرير
عصام كامل

مقتل قائد لواء التوحيد أحد أبرز قادة المعارضة المسلحة في سوريا

قائد لواء التوحيد
قائد لواء التوحيد عبد القادر صالح

توفي قائد لواء التوحيد عبد القادر صالح الذي يعتبر من أبرز القادة العسكريين في المعارضة المسلحة اليوم الإثنين متأثرًا بجروح أصيب بها الخميس في غارة جوية نفذتها طائرات الجيش السوري في منطقة حلب، بحسب ما ذكر اللواء والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأوردت إحدى صفحات لواء التوحيد على موقع فيس بوك صباح اليوم "نزف إليكم نبأ استشهاد قائد لواء التوحيد المجاهد عبد القادر الصالح".

وجاء في بريد إلكتروني للمرصد السوري لحقوق الإنسان "استشهد قائد لواء التوحيد عبد القادر صالح المعرف بـحجي مارع، متاثرا بجروح اصيب بها الخميس الفائت اثر استهداف الطيران الحربي قياديي لواء التوحيد في مدرسة المشاة التي قتل فيها أيضا يوسف العباس المعروف بأبو الطيب، المسئول الأمني في اللواء، بينما اصيب القائد العام للواء عبد العزيز سلامة بجروح طفيفة".

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أنه "تم نقل صالح إلى مستشفى في تركيا حيث توفي، وسيتم نقل جثمانه إلى سوريا لمواراته الثرى".

وكان أبو الطيب وعبد القادر صالح في سيارة داخل القاعدة التي يسيطر عليها اللواء منذ أكثر من سنة، عندما استهدفا بالغارة.

وأوقف لواء التوحيد بعد الغارة نحو ثلاثين شخصا للاشتباه بأنهم "تخابروا" مع النظام وزودوه بمعلومات.

وكان عبد القادر صالح كذلك عضوًا في هيئة الأركان للجيش السوري الحر كممثل للجبهة الشمالية، ويعتبر من أبرز القادة الميدانيين الذين ساهموا في معركة حلب التي بدأت في صيف 2012.

ويعتبر لواء التوحيد قريبًا من حركة الإخوان المسلمين، إحدى أبرز مكونات المعارضة السورية. ويبلغ عدد عناصره نحو ثمانية آلاف.

ويأتي مقتله في وقت أحرزت قوات النظام السوري تقدمًا على الأرض في مناطق إستراتيجية في محافظة حلب.

الجريدة الرسمية