رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن: لا توجه لتحويل مخيم الزعتري للاجئين السوريين إلى مدينة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نفى الأردن، على لسان وزير الدولة لشئون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني، اليوم الإثنين أن يكون هناك توجه لتحويل مخيم الزعتري بمحافظة المفرق إلى مدينة.


جاء ذلك في تصريح مقتضب أدلى به المومني للموقع الالكتروني لصحيفة (الغد) الأردنية اليوم، تعقيبا على ما تردد عن أن الحكومة تشاورت مع منظمات دولية راعية للاجئين بخصوص تحويل المخيم لمدينة وأن هذه المنظمات لم تمانع.

وبدوره.. نفى ممثل مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في الأردن آندرو هاربر أن تكون المنظمة الأممية ترغب في تحويل الزعتري إلى مدينة، قائلا "لا نريد تحويل الزعتري إلى مخيم دائم بل نتمنى إغلاقه بأسرع وقت ممكن وأن يعود السوريون لبلادهم بكرامتهم وبأمن وسلامة".

وقال هاربر – في تصريحات مماثلة للموقع – "لا نية لدى المفوضية لإطلاق أية مدينة لأن هذا قرار يعود للحكومة والشعب الأردنيين وليس للمنظمات الدولية".. معتبرا أن الأردن عمل بشكل ممتاز في مجال حماية اللاجئين السوريين ومساعدتهم وأن كل ما تفعله المفوضية هو التأكد من أن السوريين يتمتعون بالحماية وأن المساعدة التي نقدمها لهم مستدامة.

وأشار إلى أنه بالرغم من أن المفوضية تقوم بكل ما هو ضروري لتوفير البنية التحتية المناسبة والمدارس والمستشفيات في الزعتري، إلا أن هذا لا يعني توطينهم بشكل طويل المدى.

وقال "إن المفوضية لاتزال تقوم بمهامها لتحسين حياة اللاجئين ومستمرة في استثمارها في المخيم، إلا أن هذا لا يعني أننا نريد بقاءهم إلى الأبد بل نستثمر لتكون لديهم ظروف حياة معقولة".
الجريدة الرسمية