رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. تعاون بين الاتصالات والبيئة في تكنولوجيا المعلومات

 المهندس عاطف حلمي
المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات

افتتح اليوم المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتورة ليلى اسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة، مصنع المجموعة الدولية للتكنولوجيا(ITG) لتدوير المخلفات الإلكترونية، وهو أول مصنع يتم إنشاؤه في مصر بالمنطقة الصناعية بـ 6 أكتوبر لهذا الغرض.

يهدف المشروع إلى الاستفادة من الموارد المهملة والنفايات الإلكترونية واستغلالها بالشكل الأمثل للحصول على المواد الخام الرئيسية التي تدخل في العديد من الصناعات المختلفة " النحاس والذهب والفضة والبلاتين والحديد والألومنيوم والقصدير والبلاستيك". 

ويهدف المصنع إلى تدوير المخلفات الالكترونية التي تشمل أجهزة الكمبيوتر(اللاب توب)، والتليفونات المحمولة، والطابعات، وأجهزة الشبكات، والكابلات، والفاكسات، وماكينات التصوير وغيرها من المخلفات، وذلك من خلال أحدث التقنيات وخطوط الإنتاج التي تحافظ على البيئة باستخدام طرق نظيفة وآمنة. 

حضر مراسم الافتتاح الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة، المهندس خالد إبراهيم رئيس غرفة تكنولوجيا المعلومات باتحاد الصناعات، وعدد من القيادات التنفيذية والمعنية بشئون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمحافظة على البيئة. 

ومن المقرر أن يتم من خلال هذا المشروع توفير فرص عمل وتدريب للشباب في مجالات عمل جديدة متعلقة بتكنولوجيا البيئة للحفاظ على البيئة من التلوث من خلال تدوير المخلفات الإلكترونية بطريقة نظيفة وآمنة،ما يوفر نحو 340 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، يطمح في ديسمبر 2014 إلى توفير فرص عمل جديدة تصل إلى 1250 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وذلك وفقًا للخطة المستقبلية التي وضعها المصنع لهذا الغرض.

تأتى هذه الخطوة على طريق زيادة الوعي الثقافي بالأخطار التي من الممكن أن تنجم عن التعامل الخطأ مع النفايات الإلكترونية، وتوفير المواد الخام للصناعات المحلية بدلا من استيرادها وتوفير العملات الصعبة.

وعلى هامش مراسم الافتتاح وقع المهندس عاطف حلمي والدكتورة ليلي اسكندر بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة الاتصالات ووزارة البيئة لتفعيل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصديقة للبيئة.

يهدف البروتوكول الذي تصل مدته إلى 3 سنوات إلى المساهمة في تطوير سياسات التنمية المستدامة على المستوى الوطني، ودفع عجلة النمو الاقتصادي من خلال تشجيع الاستثمار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصديقة للبيئة، وضع أسس وسياسات وطنية لإعادة التدوير والإدارة المستدامة للنفايات الالكترونية، ودعم البنية التحتية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ورفع الكفاءة الإنتاجية بوزارة الدولة لشئون البيئة.

يتضمن البروتوكول 7 محاور للعمل تتمثل في البرامج الآتية: برنامج الإدارة المستدامة للنفايات الإلكترونية، وبرنامج الإدارة المستدامة لمشتريات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبرنامج استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الحد والتكيف مع مشكلة تغير المناخ، وبرنامج رفع الوعي المجتمعي، وبرنامج تطوير البنية التكنولوجية ورفع الكفاءة الإنتاجية بوزارة الدولة لشئون البيئة، وبرنامج التنمية البشرية للعاملين بوزارة الدولة لشئون البيئة، وبرنامج توثيق وتحديث إدارة المحميات الطبيعية في مصر.

الجريدة الرسمية