رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس"كاربون": مجمع البتروكيماويات يوفر 3 آلاف فرصة عمل

فيتو

أكد باسل الباز رئيس مجلس إدارة شركة كاربون القابضة أن إنشاء مجمع التحرير للبتروكيماويات والذي تم توقيع بروتوكول تعاون بشأنه مع شركة جنرال إليكتريك اليوم في مقر وزارة الصناعة، يؤكد التزام الشركة بتعزيز قطاع البتروكيماويات بمصر وزيادة الاستثمارت الأجنبية المباشرة، مشيرًا إلى أن المشروع الجديد يسهم في تعزيز معدلات النمو الاقتصادى -الاجتماعى وذلك من خلال إبرام شراكات عالمية جديدة.

جاء ذلك خلال حفل توقيع اتفاق تعاون بين شركة جنرال إليكتريك الأمريكية وشركة كاربون القابضة بقيمة 500 مليون دولار والذي يقتضى أن توفر شركة جنرال إليكتريك التكنولوجيا والدعم الفنى والمالى لمشروع تكسير النافتا والأولفينات التابع لشركة التحرير للبتروكيماويات بالعين السخنة.

وأكد باسل أن المشروع الجديد من شأنه جلب تكنولوجيات متقدمة جديدة لقطاع الطاقة وخلق المزيد من فرص العمل،مشيرًا إلى أن المشروع يوفر خلال مرحلة الإنشاء 20 ألف فرصة عمل جديدة للعمالة المدربة، فضلًا عن الآلآف من فرص العمل غير المباشرة، لافتًا إلى أن المشروع يوفر أيضًا 3000 فرصة عمل لتشغيل العمالة المدربة من المهندسين والفنيين.

وأشار إلى أن المشروع الجديد يعد أكبر مشروع في العالم لتكسير النافتا وينتج سنويًا 1.36 طن من الإيثيلين والبولى بروبلين وكميات كبيرة من البروبلين والبنزين والبيوتادين وألفينات ألفا،كما يحتوى المشروع على محطة للكهرباء ووحدات لتحلية ومعالجة المياه تشغل محطة للكهرباء تنتج 300 ميجاوات من الكهرباء، كما تعمل وحدة تحلية المياه بطاقة 3.800 متر مكعب في الساعة.

وقال:" إن شركة كاربون القابضة هي مطور صناعى ينفذ مشروعات للبترول والغاز في مصر، بالإضافة إلى مشروع مجمع تكسير النافتا والأولفينات كما تتضمن استثمارات كاربون القابضة مشروعات تحت الإنشاء لإنتاج نترات الأمنيوم ومصفاة البترول.

الجريدة الرسمية