رئيس التحرير
عصام كامل

رسميا.. "أبو زيد" يدعو الأندية المصرية للتحول إلى شركات مساهمة

طاهر أبو زيد وزير
طاهر أبو زيد وزير الرياضة

دعا طاهر أبو زيد، وزير الرياضة، رؤساء الأندية المصرية لبحث سبل تحويل أنديتهم لشركات مساهمة، كخطوة على طريق الإصلاح، مؤكدا أهمية دور الاستثمار الحقيقي في خلق موارد مالية جديدة للأندية وتنمية الموارد المتاحة.

وأكد أبو زيد أن وزارة الرياضة ستقدم أي دعم قانوني بناء على طلب أي نادٍ، خاصة الأندية الفقيرة من خلال فريق مستشاريها القانونيين، موضحا إن تحويل الأندية لشركات مساهمة هو بداية التطوير الحقيقي المنشود.

وأوضح أن الفترة المقبلة ستشهد انتعاشة بعودة النشاط الرياضي من مسابقات وبطولات محلية منها عودة الدوري العام، ويمكن أن تكون هذه الخطوة داعمة للمنظومة الرياضية المصرية في المستقبل القريب.

وبالنسبة للكرة المصرية قال أبو زيد: يمكن أن تنقل الكرة في مصر من الاحتراف الوهمي إلى الحقيقي خاصة وأن اللعبة قد تدر أموالًا طائلة للأندية والدولة عمومًا في حالة استثمارها بشكل جيد، لأنها أصبحت صناعة رابحة وليس مجرد لعبة ترفيهية.

وأضاف أبو زيد أن نادي مصر المقاصة أعلن تحوله إلى شركة مساهمة وأصبح أول ناد مصري يطبق نظام الاحتراف الذي طالب به الاتحاد الدولي "الفيفا"، جميع الاتحادات على مستوي العالم بتحويل الكرة إلى نشاط مستقل يدار من قبل شركات مساهمة.

وتابع: إن الأندية -وخاصة الشعبية- طوال العقود الأخيرة تعتمد بشكل أساسي على دعم الدولة واشتراكات الأعضاء إن وجدوا ومساعدات رجال الأعمال، ويمكن أن تتحول لشركات ويمكن لرجال الأعمال في كل محافظة أن يكون لهم دور في هذا الصدد، مما ينهض بهذه الأندية، سواء من حيث الخدمات للأعضاء أو المنافسة الحقيقية في المسابقات وتفريخ أبطال جدد في مختلف اللعبات.
الجريدة الرسمية