رئيس التحرير
عصام كامل

مصر وإيطاليا تبحثان تنفيذ مشروعات مشتركة بـ300 مليون يورو

الدكتور زياد بهاء
الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء

استقبل الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء ووزير التعاون الدولى جامباولو كانتينى مسئول التعاون التنموى في وزارة الخارجية الإيطالية بحضور سفير إيطاليا في القاهرة، وذلك لبحث سبل التعاون الحالى والمستقبلى بين البلدين. 

استعرض كانتينى في بداية اللقاء المشروعات المشتركة الممولة في إطار التعاون المصرى الإيطالى في مجالات الزراعة والأمن الغذائى والتراث الثقافى والحضارى وحماية الآثار والتعليم والتدريب الفنى والمجتمع المدنى، مؤكدًا على دعم الحكومة الإيطالية لمصر خلال المرحلة الانتقالية، والتزام الجانب الإيطالي باستمرار التعاون التنموى بين البلدين.

وأشار إلى تنوع محفظة التعاون التي تضم آليات تمويل متعددة كبرامج مبادلة الديون وبرنامج الاستيراد السلعى الايطالى وكذلك خطوط الائتمان لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف كانتينى أنه جارى تنفيذ مشروعات مشتركة بمبلغ 210 ملايين يورو ومشروعات تنموية بـ18 مليون يورو على وشك البدء في التنفيذ، وكذلك جارى الإعداد للبدء قريبًا في تنفيذ مشروعات تنموية في مختلف المجالات بمبلغ 77 مليون يورو.

من جانبه أشاد بهاء الدين خلال اللقاء بمحفظة التعاون بين البلدين باعتبارها من النماذج الناجحة والمتميزة للتعاون والتي تتسم بالمرونة والاستجابة السريعة لأولويات الحكومة المصرية في الوقت الحالى، مشيدًا بقرار الحكومة الإيطالية مؤخرًا برفع حظر سفر السائحين إلى مصر.

كما تم بحث سبل الدعم المالى أيضًا من خلال إمكانية استفادة الشركات الصغيرة والمتوسطة المصرية العاملة في مجال التصنيع الغذائى من خط الائتمان الجديد المقدم من الحكومة الايطالية بمبلغ 45 مليون يورو وذلك بما يسمح بتطوير ودعم الشركات المصرية العاملة في هذا المجال. هذا ومن المنتظر إتاحة خط الائتمان الجديد لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة عقب الانتهاء من استخدام خط الائتمان الحالى بمبلغ 10 مليون يورو المنفذ من خلال البنك الأهلي والذي يتم بموجبه تقديم عدد من القروض الميسرة لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة للقطاع الخاص المصرى. 

ومن ناحية أخرى، ناقش الطرفان أهمية تعزيز التعاون المشترك في مجال التدريب الفنى وأهمية مشاركة القطاع الخاص ومجتمع الأعمال في دعم هذا المجال بما يسمح بخلق فرص عمل وتلبية احتياجات السوق. وأشار الجانب الايطالى إلى معاهد الدون بوسكو الثانوية الصناعية كنموذج ناجح للتعاون مع ايطاليا وكذلك إلى المشروع الجارى تنفيذه في الفيوم تحت مسمى مجمع التعليم الفنى لزيادة فرص العمل في القطاعات الميكانيكية في إطار الشريحة الثانية من برنامج مبادلة الديون الايطالية بمبلغ 84 مليون جنيه.

تناول اللقاء مناقشة الموقف الحالى للمشروعات الممولة في إطار الشريحة الثانية من برنامج مبادلة الديون الإيطالية وأهمية الإسراع في الانتهاء من تنفيذ المشروعات الممولة من خلال الشريحة الثانية. وكذلك أهمية المضى قدمًا في اعداد المستندات الفنية الخاصة بتنفيذ المشروعات الممولة في إطار الشريحة الثالثة من برنامج مبادلة الديون الايطالية بمبلغ 100 مليون دولار بالتنسيق مع الوزارات والجهات المستفيدة خاصة في قطاعات الأمن الغذائى، التعليم، الزراعة، البيئة والتراث الحضارى والمجتمع المدنى.

الجريدة الرسمية