رئيس التحرير
عصام كامل

بطرس غالي: نحن بحاجة إلى «أمم متحدة» تتبنى ديمقراطية النظام الدولي

الدكتور بطرس بطرس
الدكتور بطرس بطرس غالى، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة

أشاد الدكتور بطرس بطرس غالى، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، بموقف المملكة العربية السعودية، الذى تمثل فى اعتذارها عن قبول العضوية فى مجلس الأمن، ووصفه بأنه «خطوة إيجابية من دولة تريد تغيير وإصلاح الأمم المتحدة».


وقال غالى، فى محاضرة ألقاها فى افتتاح المؤتمر السنوى لمعهد البحوث والدراسات العربية، إنه يهنىء المملكة العربية السعودية على هذا القرار الإيجابى.

وشدد غالي، على ضرورة إصلاح وتجديد الأمم المتحدة قائلا إننا «بحاجة إلى أمم متحدة جديدة تتماشى مع تداعيات ظاهرة العولمة التى أصبحت تسيطر الآن على العلاقات الدولية».

وأضاف: «لابد أن نشارك فى نظام العولمة الجديد من أجل احتواء وتلافى سلبيات العولمة»، موضحا أن هذا لن يتأتى إلا بالانفتاح الواسع والكبير على العالم الخارجى، وإلا نغلق الأبواب والمقصود بالانفتاح هو الانفتاح الفكرى على الأفكار الجديدة».

وأوضح أنه فى صياغة إصلاح جديد وجذرى وتجديد للأمم المتحدة، يجب أن يكون هناك تمثيل لهذه القوى الجديدة بجانب تمثيل الحكومات.

وقال إننا «فى العالم العربى غير مهتمين بظاهرة العولمة وغير مرتاحين لها، وبالعكس يجب أن نشارك فيها ولا نتلف عنها حتى نتفادى سلبياتها ومشاكلها وحتى نستطيع أن نحقق الديموقراطية الدولية».

وأضاف أن «الأمم المتحدة تتدخل الآن فى شئون الدول، وبأية صفة تتدخل، خاصة وأن ميثاقها ينص على عدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول».

ونبه الدكتور غالى إلى ضرورة أن تهتم البلاد العربية بالشئون الخارجية، حتى تستطيع أن تلعب دورا فى عالم العولمة الذى أصبحنا نعيش فيه.

وأوضح أن «أمم متحدة جديدة» يعنى أنه يجب أن نتغلب على المفاهيم القديمة للأمم المتحدة وأن الحل هو «الانفتاح» أى فتح أبواب الدولة وألا نخشى الأجنبى.

الجريدة الرسمية