رئيس التحرير
عصام كامل

دماء على القضبان.. مقتل 30 شخصًا وإصابة 40 آخرين في اصطدام قطار بـ3 سيارات في دهشور.. النيابة تعاين موقع الحادث.. الصحة تعلن الطوارئ.. ونقل المصابين للمستشفيات.. وآلام عشية ذكرى حادث أسيوط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لقي 30 شخصًا مصرعهم بعد تصادم قطار مع 3 سيارات على طريق (دهشور- الفيوم)، في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، وانتقلت النيابة لمعاينة الحادث وحصر عدد الوفيات والمصابين. 

وقال اللواء كمال الدالي، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن الجيزة، إن الحصيلة الأولية لحادث اصطدام قطار البضائع بسيارة نقل وأخرى ميكروباص بمنطقة دهشور بلغت 30 قتيلًا و40 مصابًا، موضحا أن رجال الإسعاف مازالوا يواصلون جهودهم لإسعاف ضحايا الحادث المروع.

وكانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، قد تلقت بلاغًا بوقوع حادث تصادم بين قطار بضائع وسيارة نقل وأخرى أجرة «ميني باص» وسقوط ضحايا ومصابين، وعلى الفور تم إخطار الجهات المعنية، فيما هرعت سيارات الإسعاف لإنقاذ الضحايا، وسيارات الحماية المدنية والأوناش لرفع آثار الحادث ومحاولة إنقاذ ركاب السيارتين.

من جانبه، قال المهندس حسين زكريا فضالي، رئيس هيئة السكك الحديدية، إن قطار بضائع قادم من أسوان اصطدم عند الكيلو 48 على خط الواحات البحرية بأتوبيس «ميني باص» وسيارة نصف نقل على مزلقان 25 ما بين محطتي الكيلو 12 والكيلو 48.

وأضاف زكريا، أن قائد القطار فوجيء باقتحام الـ«ميني باص» والسيارة النقل المزلقان، رغم غلقه بالجنازير وتشغيل الأجراس والأنوار وتعيين 2 خفراء مزلقان.

وأشار إلى أن قيادات الهيئة وشرطة النقل والمواصلات توجهت على الفور لمكان الحادث للمعاينة وحصر الإصابات والوفيات، لافتا إلى أنه وجه بفحص أجهزة الـ«ف. ف. ك» الخاصة بقطار البضائع، بواسطة لجنة من كبار مهندسي الهيئة والفنيين لمعرفة ملابسات الحادث وأسبابه والخسائر الناجمة عنه.

في نفس السياق، أعلنت حالة الطوارئ بمستشفى الفيوم العام لاستقبال المصابين في الحادث، فيما قال مصدر بمرفق الإسعاف بالفيوم إن الجثث سيتم نقلها إلى مستشفيات القاهرة والجيزة، لقرب المسافة بينهما وبين موقع الحادث.

وجاء حادث قطار دهشور ليذكر المواطنين بحادث قطار أسيوط الذي وقع في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي، في نوفمبر الماضي، ونتج عنه 53 طفلا.
الجريدة الرسمية