رئيس التحرير
عصام كامل

منى مينا: مقترح الصحة والمالية لكادر الأطباء مرفوض

الدكتورة منى مينا
الدكتورة منى مينا عضو مجلس نقابة الأطباء

أكدت الدكتورة منى مينا عضو مجلس نقابة الأطباء ومنسق حركة أطباء بلا حقوق أن مقترح وزارة المالية بشأن الكادر هو مقترح بحافزين لتحسين الأجر، ولكنه لا يمت بصلة للكادر المتكامل الذي اعتمدته الجمعية العمومية في أبريل 2012. 

أضافت: الكادر به شق مهني وآخر إداري، وبه تنظيم كامل للمهنة من حيث ساعات العمل ونظام النوبتجيات، وقواعد توزيع التكليف والنيابة، وقواعد النقل والندب، والدراسات العليا والتعليم الطبي المستمر وعلاقتهما بالترقي الفني، وقواعد تقييم الأداء لضمان تحسن الخدمة، وتحفيز قوي للعمل في المناطق النائية للقضاء على المشكلة المزمنة للخدمة الصحية في المناطق النائية.

أشارت في مذكرة تم تقديمها إلى مجلس الوزراء إلى أن القانون المطالبين به وضع خطة متكاملة لتنظيم وتطوير أداء كل مقدمي الخدمة الصحية بما يساعد على النهوض بها، وليس ما هو مقترح من وزارتي الصحة والمالية الذي يقتصر فقط على بعض الزيادة في الأجر.

أوضحت أن الكادر يقوم على رفع أساسي الأجر بحيث يضمن أجرا منتظما كريما لمقدمي الخدمة الصحية، ويضمن رفعا للمعاش بعد نهاية الخدمة.

وأكدت أن المقترح الخاص بالمالية مليء بالسلبيات منها أن إجمالي راتب الطبيب حديث التخرج بعد هذه الزيادات نحو 1400 جنيه في يناير 2014، أي أكثر من الحد الأدنى للدرجة الثالثة بـ 200جنيه، وهذا معناه أننا لم نحصل على أي فائدة حقيقية، ولا يوجد أي تميز حقيقي لفارق سنوات الدراسة ولا لمخاطر المهنة.

لذلك نطالب بتطبيق المرحلتين المقررتين للزيادة في يناير ليرتفع الطبيب حديث التخرج إلى 1800 مع تطبيق المرحلة الثانية في يوليو 2015 ترفع حديث التخرج إلى 3000 جنيه.

الجريدة الرسمية