رئيس التحرير
عصام كامل

"تايمز أوف إسرائيل": لا توجد نية للمحادثات مع الإخوان

الرئيسي المعزول محمد
الرئيسي المعزول محمد مرسي

قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن الحكومة المصرية لم يبدر منها أي بادرة حول مبادرة تحالف الشرعية المدعوم بقيادة جماعة الإخوان المسلمين بطلبها للحوار، ولا توجد أي نية للمحادثات معهم.

وأشارت الصحيفة إلى أنها المبادرة الأولى من الإخوان لطلبهم الحوار، بشرط خروج جميع أنصار الإخوان من السجون، ولم يطلبوا مطلبهم الرئيسي وهو عودة الرئيسي المعزول محمد مرسي، "المطلب الأساسي للتحالف التمسك بالشرعية وعودة مرسي للحكم".

وأضافت: "زعم الإخوان بطلبهم للحوار أنهم يريدون استقرار البلاد وتحسن الوضع الاقتصادي بها وإنقاذ مصر من الاضطرابات المتكررة التي شهدتها منذ الإطاحة بمرسي في 3 يوليو الماضي، حيث شهدت البلاد احتجاجات شبه يومية تطالب العودة بمرسي ومحاكمة من أطاحوا به".

وأكدت الصحيفة أن دعوة الإخوان للحوار لم تقتصر فقط على الجيش والحكومة وإنما شملت أيضًا القوى السياسية الأخرى في مصر، فيما قال عضو بارز في جماعة الإخوان المسلمين -رفض الكشف عن هويته- إنه يوجد فقط طريقة واحدة لاستعادة الشرعية الدستورية هي إعادة تثبيت مرسي لفترة وجيزة حتى يتمكن من الدعوة لانتخابات جديدة، أو تعيين رئيس وزراء جديد.

ورأت الصحيفة أنه من غير الواضح قبول اقتراح التحالف وإدراجه في إطار خارطة الطريق المدعومة من الجيش لإعادة مصر إلى الديمقراطية، وأن الخطة تدعو لاستفتاء قبل نهاية العام لإجراء تعديلات على الدستور الإسلامي وسيعقبه انتخابات برلمانية ورئاسية.. وقال نائب رئيس الوزراء، حسام عيسى "على الإخوان الاعتراف أولًا بخارطة الطريق لكي نقبل الحوار معهم".

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى اتصال وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل أمس بوزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي، حيث تحدثا عن نهاية قانون الطوارئ وحظر التجوال، والذي أكد "هاجل" أن الولايات المتحدة تقدر علاقاتها مع مصر ومضيها قدمًا في العملية الديمقراطية.
الجريدة الرسمية