رئيس التحرير
عصام كامل

الجيش السوري يحاول اقتحام مدينة قارة شمال دمشق ويقصفها بالطيران

عناصر من الجيش السورى
عناصر من الجيش السورى - ارشيفية

تتعرض مدينة قارة في منطقة القلمون شمال دمشق التي يتحصن فيها عدد كبير من مقاتلي المعارضة منذ صباح اليوم الأحد لقصف بالطيران الحربي، وسط محاولات من قوات النظام لاقتحامها، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.


وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "منذ الصباح، تتعرض مدينة قارة لغارات جوية. وكان الطيران قصفها امس بكثافة. وتحاول القوات النظامية اقتحامها وطرد الكتائب المقاتلة منها".

الا أنه أشار إلى أن مقاتلي المعارضة داخل المدينة يؤكدون تصميمهم على الصمود.

في المقابل، ذكرت صحيفة "الوطن" السورية القريبة من السلطات في عددها الصادر اليوم أن "الجيش زلزل جبال القلمون، وأطبق الطوق حول الإرهابيين في قارة".

وأشارت إلى أن "تحرك الجيش ياتي لفرض سيطرته على قارة بعد نداءات من الأهالي عن وجود عشرات الإرهابيين" فيها.
ومنذ الجمعة، شهدت المعارك بين القوات النظامية مدعومة من حزب الله ومقاتلي المعارضة وبينهم جهاديون، تصعيدا في منطقة القلمون، لا سيما على طريق حمص-دمشق القريبة من قارة. واستمرت هذه المعارك خلال الليلة الماضية موقعة خسائر في صفوف الطرفين.

وافاد المرصد السوري عن تقدم طفيف لقوات النظام لجهة الطريق الدولي، من دون أن تتمكن من دخول قارة.

وتعتبر منطقة القلمون التي يسيطر مقاتلو المعارضة على اجزاء واسعة منها إستراتيجية كونها تتصل بالحدود اللبنانية، وتشكل قاعدة خلفية أساسية لمقاتلي المعارضة لمحاصرة العاصمة.

وبالنسبة إلى النظام، فان هذه المنطقة أساسية لتامين طريق حمص دمشق وابقائها مفتوحة. كما توجد في المنطقة مستودعات أسلحة ومراكز الوية وكتائب عسكرية عديدة للجيش السوري.

الجريدة الرسمية