رئيس التحرير
عصام كامل

دالامينى زوما: نعمل على دعم التكامل بين الجانبين العربى والأفريقى

د.أنكوسازانا دلامينى
د.أنكوسازانا دلامينى زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقى

أكدت الدكتورة أنكوسازانا دلامينى زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي أن القمة العربية - الأفريقية الثالثة - المنعقدة حاليا بالكويت تحت شعار"شركاء في التنمية والاستثمار" - تنعقد في ظل ظروف متغيرة في المنطقتين العربية والأفريقية.


وأشارت زوما - في كلمتها أمام الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب والأفارقة تحضيرا للقمة التي تبدأ بعد غد الثلاثاء وتستمر يومين - إلى أن أفريقيا تمر بنقطة تحول حيث أنه عبر العقد الماضى شهدنا انخفاضا في عدد الصناعات ‘ إلا أنه تم إحراز تقدم في مجال مؤشرات التنمية البشرية وعلى سبيل المثال فان متوسط العمر قد ارتفع من 40 إلى 60 عاما، كما انخفضت وفيات الأطفال الرضع والأمهات إلى النصف، وتزايد عدد الأطفال الذين يلتحقون بالمدارس.

وقالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقى " لكى نواصل هذا التقدم ينبغى على أفريقيا أن تحول اقتصاداتها عبر تنويعها وعبر التصنيع والاستفادة من الموارد الطبيعية من أجل توفير فرص العمل وزيادة الازدهار.

وأكدت زوما أن أفريقيا تحتاج أيضا إلى الإسراع في تنمية بنيتها الأساسية ولاسيما في مجال الطاقة والنقل وتكنولوجيا المعلومات والبنية الأساسية الاجتماعية من أجل تحسين التجارة الدولية الأفريقية وزيادة نسب النمو الاقتصادى، وأيضا ضرورة تنمية الاستثمار بين شعوب العالم في مجال الصحة والخدمات الأساسية.

وطالبت بالعمل باتخاذ إجراءات عملية من أجل دعم العلاقات فيما بيننا في مجالات عمل مجلسى الأمن والسلم الأفريقى وجامعة الدول العربية لتفادى الازدواجية، وضمان التكامل في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
الجريدة الرسمية