رئيس التحرير
عصام كامل

إدانة شركة جودة ألمانية لإيجازها استخدام "سيليكون" يسبب السرطان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قضت محكمة فرنسية بمسئولية شركة مراقبة الجودة الألمانية، التي أعطت شهادة لاستخدام حشوة ثدي فرنسية بها عيوب أسفرت عن موت امرأتين وإصابة أخريات.


وأكد المحامي لوران جودون أنه تم توزيع هذه الحشوات لمدة خمسة عشر عاما، وأن الشركة الألمانية أكدت أن هذه الحشوة لا تعرض صحة الإنسان للخطر، دون رقابة ودون متابعة دورية.

أما إنتاج حشوة الثدي فقامت به شركة "بي أي بي" ثالث أكبر الشركات الفرنسية، واتضح أن 75% من حشوات الثدي تم ملؤها بسيليكون صناعي غير مخصص للاستخدام الجراحي، وبذلك وفّرت الشركة من كل حشوة ثدي 10 يورو فقط، والنتيجة هي آلاف النساء المتضررات وعمليات جراحية مستمرة وندوب، علاوة على موت امرأتين نتيجة السرطان.

وأكد الخبراء إن تحديد العدد الإجمالي للمتضررات أمر مستحيل، إذ أن عدد صاحبات حشوة الثدي من هذا النوع في فرنسا وحدها يبلغ 30 ألفا، مع أن الشركة صدرت 90% من منتجاتها إلى 66 دولة بما فيها روسيا.

وقدّرت النيابة الخسائر المعنوية وتكاليف المحاكمة بمبلغ 50 مليون يورو، وأقرت محكمة تولون الفرنسية بأن يحصل كل متضرر بداية على 3 آلاف يورو، ومن المتوقع أن يتم إعلان الحكم النهائي في هذه القضية في العاشر من الشهر المقبل.
الجريدة الرسمية