رئيس التحرير
عصام كامل

تظاهرات بأنقرة احتجاجًا على تصريحات أردوغان حول سكن الطلاب المختلط

رئيس الوزراء التركي
رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

تجمع عدد من المواطنين الأتراك اليوم السبت بمتنزه جوفان بارك بميدان كيزيلاي في وسط العاصمة أنقرة احتجاجا على تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مؤخرا حول السكن المختلط للطلاب تزامنا مع تظاهرتين أخريين بميدان "قادي كوي" بإسطنبول و"آلصان جاك" في أزمير لنفس السبب.

ودعت لهذه الاحتجاجات عدة منظمات نسوية وعلى رأسها حركة الطليعة النسائية التابعة لحزب العمال التركي اليساري تحت شعار "النساء تنهض إلى جانب الرجال".

وذكرت شابة في العشرين من عمرها وتدعى بشرى، وهي إحدى القيادات المنظمة لفعاليات اليوم بأنقرة وعضو حزب الحرية والتضامن اليساري، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن السبب الرئيسي لاحتجاجاتهم هو محاولة حكومة العدالة والتنمية بزعامة أردوغان تغيير نمط الحياة بالمجتمع التركي.

وأضافت بشرى أن تجمع اليوم بأنقرة كان للاعتراض على المسلك الديكتاتوري للحكومة وآراء أردوغان الخاصة بالفصل بين الجنسين في بيوت الطلاب المشتركة على خلفيته المحافظة، ويعمل دائما على التمييز بين الرجال والنساء، منتقدة تأثير تلك التصريحات على الشعب التركي.

وكان أردوغان قد ذكر قبل أيام في اجتماع لحزب العدالة والتنمية "الحاكم" أنه لا أحد يعلم تحديدا ما الذي يجري داخل بيوت الطلاب المشتركة التي يختلط فيها الذكور بالإناث من الشباب، مؤكدا على ضرورة قيام الحكومة ببعض الإجراءات للحد من هذه الظاهرة.
الجريدة الرسمية