رئيس التحرير
عصام كامل

نشطاء يتداولون وثيقة اعتذار عن تأخير تسليم المنشآت المصرية لقطر

فيتو

تداول النشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" خطابا من وزير الصناعة والتجارة الخارجية السابق حاتم صالح إلى وزير الطاقة والصناعة القطرى الدكتور محمد بن صالح.

ويتناول الخطاب اعتذار وزير الصناعة والتجارة الخارجية السابق حاتم صالح عن عدم البدء في تنفيذ بنود الاتفاقية التي تم توقيعها بينه وبين خيرت الشاطر نائب مرشد الإخوان المسلمين بقطر في مارس 2012 وتم إسناد أهم المشروعات الصناعية في مصر لصالح قطر ومنها "قناة السويس".

وأضاف الخطاب اعتذارا رسميا من الرئيس المعزول محمد مرسي وهشام قنديل رئيس الوزراء السابق عن التأخير في تسليم المشروعات وأرجع السبب إلى "الظروف غير المستقرة في الدولة".

ونص الخطاب على الآتى:
"سعادة الأخ الدكتور محمد بن صالح بن عبد الله السادة وزير الطاقة والصناعة، "دولة قطر الشقيقة"
ردا على ما جاء بخطاب سعادتكم، بشأن سرعة تنفيذ البنود المتفق عليها والواردة بوثيقة العهد المتفق عليها بالدوحة والمذيلة بتوقيعكم الكريم وسعادة المهندس محمد خيرت الشاطر، بتاريخ الأربعاء الرابع عشر من ربيع الثانى 1433، الموافق السابع من شهر مارس 2012 وما تبعها من اتفاقات كللت بعون الله وبحمده بالتوقيع على بروتوكول التعاون الصناعي بين بلدينا، نود إحاطة سعادتكم، أن القيادة السياسية متمثلة في شخص فخامة السيد رئيس الجمهورية ومعالي السيد رئيس مجلس الوزراء لا يألون جهدًا ولا يدّخرون وسعًا في سبيل تفعيل كل البنود الواردة في وثيقة العهد وما تبعها من اتفاقات تزيد من أواصر الأخوة والترابط بين الدولتين".

وأضاف الخطاب: "كما نود إحاطة سعادتكم بأننا قد أرسلنا بخطاب إلى معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وصورة منه إلى سعادة الأخ الشيخ جاسم بن عبد العزيز بن جاسم وزير الأعمال والتجارة بتاريخ الثاني عشر من ربيع الأول 1434 الموافق الرابع والعشرين من شهر يناير 2013".

وتابع الخطاب: "وأوضحنا من خلاله كل المصاعب التي واجهت الحكومة، نظرا لظروف البلاد غير المستقرة مما أدى إلى صعوبة تنفيذ وتفعيل كل الاتفاقات في المواعيد المحددة سلفا، ومرفق مع خطابنا صورة من القرار المنبثق عن اجتماع مجلس الوزراء المصري الأخير المنعقد في الثلاثين من شهر يناير 2013، بالموافقة على تنفيذ وتفعيل الاتفاقات المبرمة، مع سرعة تسليم كل المناطق الصناعية المتفق عليها سلفا للجانب القطري.. حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية".
الجريدة الرسمية