رئيس التحرير
عصام كامل

انطلاق المنتدى الاقتصادي العربي الأوربي الثاني الأربعاء المقبل بعمان

 رئيس غرفة تجارة
رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي

تنطلق يوم الأربعاء المقبل في العاصمة الأردنية عمان فعاليات المنتدى الاقتصادي العربي الأوربي الثاني، ويستمر لمدة يومين، بمشاركة ممثلي غرف التجارة والصناعة والزراعة في الدول العربية والغرف العربية الأجنبية المشتركة.


كما يشارك في المنتدى – الذي ينظمه الاتحاد العام للغرف العربية وغرفة تجارة الأردن والبنك الأوربي للاستثمار والمفوضية الأوربية - المنظمات الاقتصادية العربية المتخصصة والاتحادات الاقتصادية والمالية والاجتماعية العربية، والشركات الاقتصادية والمالية والاستثمارية والمصرفية العربية، وبنوك التنمية وصناديق التمويل والإنماء العربية، وهيئات تشجيع الاستثمار في الدول العربية، ووكالات التصنيف الائتماني.

وذكرت غرفة تجارة الأردن - في بيان لها اليوم السبت - أن المنتدى سيتناول محاور رئيسية منها إعادة التوازن لبرامج الإصلاح لتوفير الحماية الاجتماعية والسياسات المالية المستدامة وتنمية المهارات والتعاون التقني وإزالة الحواجز التقنية ودور الاتحاد الأوربي والمؤسسات المالية الدولية في تقديم الدعم المالي لمؤسسات القطاع الخاص.

كما سيناقش المنتدى دور الاتحاد الأوربي في تطوير البنى التحتية في المنطقة العربية من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتمكين البيئة الاقتصادية المشتركة وإزالة الحواجز التجارية بين المنطقتين وتشجيع الاستثمار الخاص الأوربي في المنطقة العربية والشراكة بين القطاعين الخاص العربي والأوربي في القطاعات الرئيسية كتصنيع السلع الوسيطة والمواد الغذائية والصناعات الغذائية والصناعات الخضراء والطاقة المتجددة، والخدمات المالية والسياحة والنقل التجاري.

ونقل البيان عن رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي قوله إن المنتدى يعتبر منصة رئيسية للتعاون بين مجتمع الأعمال العربي والمؤسسات الرائدة في الاتحاد الأوربي والبنك الأوربي للاستثمار من خلال تعزيز العلاقات مع القطاع الخاص العربي في المجالات الاقتصادية والتنموية الكبرى لتحقيق النمو المستدام وخلق المزيد من فرص العمل.

كما سيعقد على هامش المنتدى الاجتماع السنوي للغرف العربية الأجنبية المشتركة لمناقشة الخطط والإستراتيجيات المستقبلية، ودورها في الترويج للتجارة وتشجيع الاستثمار بين الدول العربية والأجنبية.
الجريدة الرسمية