رئيس التحرير
عصام كامل

اكتشاف عقار جديد يقضي على فيروس "c"

الدكتور هشام الخياط
الدكتور هشام الخياط أستاذ الكبد والجهاز الهضمى

كشف الدكتور هشام الخياط أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بمعهد "تيودور بلهارس" بالجيزة والذي يتبع وزارة التعليم العالي والدولة للبحث العلمي أن العلماء اكتشفوا علاج جديد لالتهاب الكبد الوبائي "فيروس سي" يسمى " safosprever" تعتقد منظمة الصحة العالمية أنه بحلول 2020 يتم القضاء على التهاب الكبد نهائيًا.

ووصف خلال مؤتمر الاكتشاف المبكر لمرض التهاب الكبد المنعقد الآن بأحد فنادق القاهرة الدواء بالمعجزة في علاج الفيروس، مؤكدًا أن الدواء عبارة عن أقراص بدلا من الحقن الأنترفيرون التي يحصل عليها المرضى حاليا لمدة 48 أسبوع دون فائدة، موضحا أن الأدوية القديمة الخاصة بعلاج التهاب الكبد أصبحت دون جدوى.

ومن المقرر أن يتم تداول الدواء في السوق الأمريكية 8 ديسمبر المقبل، لافتا إلى أن نسبة الشفاء باستخدام هذا العلاج تصل إلى أكثر من 90 %.

وكانت منظمة الدواء والغذاء الأمريكية في 15 أكتوبر الماضى شكلت لجنة من أساتذة الكبد للتصويت على سلامة الدواء وحصد العلامة الكاملة لتدواله بالأسواق.

وطالب المسئولون في وزارة الصحة بدخول الدواء إلى السوق المصرية وبيعه، لافتا إلى أن شركات الأدوية ليس لديها مانع في نزول الدواء إلى مصر حتى وإن كان يباع في أوربا بآلاف الدولارات.

يذكر أن الدواء الجديد يمنع الفيروس "c" الجيل الرابع المنتشر في مصر من الدخول إلى الخلايا الكبدية.
الجريدة الرسمية