رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة: تلوث الهواء يهدد القلب ويسبب السكتات الدماغية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن الكثير من العلماء يركزون على تسبب تلوث الهواء في أمراض الرئة بما في ذلك سرطان الرئة لكن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت الشهر الماضي أن تلوث الهواء أخطر المسببات للأمراض السرطانية على كوكب الأرض.

وأشارت الصحيفة أن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية نتيجة تلوث الهواء هي الأكثر شيوعا، كما أن هناك العديد من الأدلة التي ظهرت مؤخرا تثبت أن تلوث الهواء يتسبب بشكل مباشر في النوبات القلبية والسكتات الدماغية. 

وأشارت دراسة حديثة إلى أن تلوث الهواء ليس من شأنه تفاقم أمراض القلب والشرايين فقط ولكنه يتسبب في استحداثها حتي لو لم تكن موجودة.

وأكدت سارة ادار الأستاذ بعلم الأوبئة في جامعة ميشيغان أنهم يعلمون منذ عشرين عاما أن تفاقم النوبات القلبية والسكتات الدماغية يكون بسبب ارتفاع مستويات تلوث الهواء، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أنه لا يتسبب في جعل الحالة أكثر سوءا ولكنه يتعدي ذلك.

وساهمت سارة والعاملون معها في اكتشاف مدي خطورة الجسيمات الموجودة بالهواء الملوث حيث توصلت لأن زيادة التعرض للملوثات الموجودة بالهواء يمكن ربطه بصورة مباشرة بتضييق الأوعية الدموية وتدمير جدران الشرايين.

من جانبه أكد الدكتور جويل كوفمان دكتور الأوبئة بجامعة واشنطن بسيتال أن هناك العديد من الأدلة حول ارتباط تقلب معدل ضربات القلب لدي الكثير من الأفراد وبين التلوث المروري نتيجة عوادم السيارات في كثير من البلدان حيث إن الانبعاثات الخارجة من المركبات تحوي جسيمات متناهية الصغر تستطيع النفاذ للجسم بسهولة.
الجريدة الرسمية