رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الصيني: الاصلاحات الجديدة توفر فرص تعاون مع واشنطن ودول أخرى بالعالم

 الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني شي جين بينغ

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إنه يتعين على الصين والولايات المتحدة تقوية تنسيق السياسات بينهما خلال عملية الاصلاح واعادة الهيكلة الخاصة بالبلدين.


وأضاف الرئيس الصيني خلال اجتماع مع الممثل الخاص للرئيس الأمريكي باراك اوباما، وزير الخزانة الأمريكي جاكوب ليو ببكين، أن الاصلاح والانفتاح الشامل في الصين سيوفر ليس فقط قوة دفع قوية للتنمية الصينية ولكن سيوفر أيضا المزيد من الفرص الجديدة للتعاون الاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة ودول أخرى في العالم".

وأوضح أنه من خلال تطبيق الإجراءات بشكل جيد، تعمل الصين كأكبر دولة نامية في العالم والولايات المتحدة كأكبر دولة متقدمة في العالم على تقديم الاسهام الأكبر للعالم. وتابع بقوله "ستدفع الصين الاصلاح بقوة دفع أكبر وستحافظ على النمو المستدام والصحي للاقتصاد".

وأعرب الرئيس الصيني عن أمله في أن تدفع الولايات المتحدة اعادة الهيكلة وتحقق الاستقرار والاستدامة للقطاع المالي وتضمن انتعاشا ونموا في المجال الاقتصادي بشكل مستقر، وقال إنه ينبغي على الصين والولايات المتحدة تقوية التنسيق بشأن السياسات خلال عملية الاصلاح وإعادة الهيكلة الخاصة بكل منهما وتوسيع المصالح المتبادلة واستكشاف فرص جديدة للتعاون عبر تسهيل مفاوضات معاهدة استثمار ثنائية.

ودعا شي البلدين إلى تحسين التعاون في الشئون الدولية والاقليمية وتعزيز التعاون الاقليمي والازدهار العالمي بشكل مفتوح وشامل، وان العلاقات الصينية-الامريكية حافظت على قوة دفع ايجابية ومستقرة للتنمية، وينبغي على الجانبين الاستمرار في تنفيذ التوافق الهام الذي تم التوصل اليه بيني وبين الرئيس باراك اوباما وبناء نمط جديد من العلاقة والحفاظ على تبادلات رفيعة المستوى.

كما دعا شي الجانبين إلى الاستفادة الكاملة من الحوار الإستراتيجي والاقتصادي والتشاور الصيني - الامريكي رفيع المستوى حول التبادل بين الأفراد واللجنة الصينية-الامريكية المشتركة للتجارة من أجل دفع العلاقات الثنائية.

من جانبه، قال ليو أن الولايات المتحدة تدعم الصين في مواصلة اصلاح اقتصاد السوق، وهو أمر هام للولايات المتحدة والعالم، وأن الولايات المتحدة أن تدفع الاصلاح المحلي وتأمل في تحسين الاتصالات والتبادلات مع الصين عبر الحوار الإستراتيجي والاقتصادي وتوسيع الشراكة في مجالات التجارة والطاقة والتغير المناخي والأمن الغذائي.
الجريدة الرسمية