رئيس التحرير
عصام كامل

زراعة الشورى تُطالب برفع الضريبة الجمركية 60% على السلع المستوردة

جانب من احد جلسات
جانب من احد جلسات لجنة الزراعة بمجلس الشورى

طلبت لجنة الزراعة والرى بمجلس الشورى، ضرورة فصل جهاز مكافحة الإغراق عن وزارة الصناعة؛ حتى يتمكن من القيام بدوره فى حماية الصناعة الوطنية، وطالبت برفع الضريبة الجمركية بنسبة 60% على السلع المستوردة التى لها بديل وطنى.


وانتقد أعضاء اللجنة، خلال اجتماعها، اليوم الأحد، لمناقشة أزمة الدواجن المستوردة، أن بلدًا فى حجم وتاريخ مصر يستورد مايقرب من 130 ألف طن من الدواجن.

وشدد الأعضاء على ضرورة إعادة سفر الأطباء البيطريين إلى الدول التى نستورد منها اللحوم البيضاء والحمراء قبل ذبحها فى ظل احتمال وجود أمراض تصيب الحيوانات والطيور لا يتم اكتشافها بعد الذبح.

وقال النائب كمال محمد، إن النظام السابق تعمد تدمير صناعة الدواجن لصالح مافيا الاستيراد التى تاجرت على مدى 30 عاما فى صحة المصريين، من خلال استيرادها لدواجن مجمدة منتهية الصلاحية، فى الوقت الذى لم تلق فيه الصناعة الوطنية لهذه السلعة الهامة أى اهتمام من قبل النظام السابق.

وطالب بحل مشكلة الأعلاف وتوفير الرعاية البيطرية لصناعة الدواجن، حتى تحقق سعرًا تنافسيًا تستطيع من خلاله منافسة المنتج المستورد الذى يتميز برخص سعره مقارنة بالمنتج المحلي.

وكشف سيد حزين، رئيس اللجنة، عن قيام الجهات المعنية بالدولة الآن بإعادة تخطيط الأرض التى تم تخصيصها لإقامة مزارع الدواجن بعيدا عن الكتل السكنية على أن تشمل أماكن لإنتاج الأعلاف والرعاية البيطرية والمجازر .

وتساءل النائب هشام القاضى عن حجم العملة الصعبة التى يتم دفعها فى استيراد الدواجن المجمدة بجانب الضوابط التى تتبعها الدولة فى استيراد هذه السلعة الهامة.
الجريدة الرسمية