رئيس التحرير
عصام كامل

الصفتى: زيارة الوفد العسكرى الأمريكى للقاهرة.. تقدير موقف

السفير عادل الصفتى
السفير عادل الصفتى

أكد السفير عادل الصفتى، وكيل وزارة الخارجية الأسبق، ومقرر لجنة العلاقات الدولية بالمجلس المصرى للشئون الخارجية، أن زيارة الوفد العسكرى الأمريكى السرية للقاهرة، صباح اليوم، تتعلق بالوضع الراهن فى مصر والوقوف على حقيقة تقدير الأحداث وتعامل النظام معها.

وقال لـ"فيتو"، إن الإدارة الأمريكية لن تتعامل مع الموقف فى مصر بأسلوب من "الحماقة" وتقوم بمساعدة النظام الإخوانى فى قمع المتظاهرين، خاصة بعدما فقد جزءًا كبيرًا من شرعيته.
وكشف عن أن مثل هذه الزيارات السرية فى ظل هذه الأحداث تكون بعد طلب الحكومة المصرية أسلحة ومعدات عسكرية من الإدارة الأمريكية لمواجهة أعمال التظاهرات والاحتجاجات التى تمر بها مصر.
مشيراً إلى أن حضور وفد عسكرى رفيع المستوى لمصر هدفه الأساسى تقدير الموقف من الناحية الأمنية والعسكرية بعيدًا عن العلاقات الدبلوماسية التى تنفذها السفيرة الأمريكية بمصر مما يحدد موقف الإدارة الأمريكية من النظام الحالى للإخوان فى مصر فى ظل ارتفاع سقف المطالب بسقوط النظام ورحيل الرئيس بعد سقوط عدد من الضحايا.
وأوضح أن الإدارة الأمريكية سوف تقوم بإعادة تقييم الموقف مرة أخرى بالنسبة لتواجد الإخوان فى السلطة ..ولكنها من المتوقع ألا تقوم بإمداد الحكومة الحالية بأى نوع من الأسلحة لمواجهة الثوار.
أما عن إمكانية تدخل القوات الأمريكية المتواجدة داخل السفارة الأمريكية بالقاهرة فى أحداث التظاهرات حول محيط السفارة، فقال الصفتى إن دور الأمن الأمريكى فى القاهرة يقتصر داخل سور السفارة ولا يحق له الخروج عنها ..ولكن يحق له التعامل بأى أسلوب يحدده مع المتظاهرين فى حالة اقتحامهم السفارة؛ لأنه بذلك يمثل دفاعًا عن النفس وعن السفارة التى تمثل جزءًا من الأراضى الأمريكية.
الجريدة الرسمية