رئيس التحرير
عصام كامل

"الراية" القطرية تطالب بإعادة فتح معبر رفح.. "الوطن": 6 مليارات دولار خسائر ليبيا من احتجاجات الموانئ والحقول النفطية.. وتزايد التحذيرات من انتشار الفوضى والصراعات المسلحة بالأراضي الليبية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اهتمت الصحف القطرية الصادرة صباح اليوم في افتتاحياتها باستمرار اغلاق معبر رفح، والأحداث الراهنة التي تشهدها ليبيا.

من جانبها، قالت صحيفة "الراية":" استمرار حصار قطاع غزة وإغلاق المعابر التي تربطه بالعالم الخارجي يمثل تجويعًا وقتلا للشعب الفلسطيني بمنع وصول الوقود والأغذية والمواد الاستهلاكية، إضافة إلى إغلاق المعابر ومنع السفر من وإلى القطاع".


وتابعت الصحيفة: "الجميع يدرك أن الأوضاع الإنسانية داخل القطاع تدهورت بصورة رهيبة بسبب استمرار الحصار وإغلاق المعابر، وما ساهم به ذلك في قطع الكهرباء وإغلاق المستشفيات وتوقف الحياة الأمر الذي أدى إلى أزمة إنسانية حادة".
ودعت "الراية" إلى إعادة فتح معبر"رفح"، الذي وصفته بشريان الحياة لسكان غزة.

وفى سياق آخر قالت صحيفة الوطن إن الأحداث الراهنة في ليبيا تستقطب اهتماما إقليميا وعالميا واسعا، عقب تزايد حالات الانفلات الأمني، مشيرة إلى أن آخر هذه الأحداث ما وقع أمس، من مواجهات بين ميليشيات مسلحة ومحتجين في العاصمة الليبية طرابلس، أدت إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وقالت الصحيفة إن هذه الأحداث اصبحت تثير قلقًا واسعًا، وسط تحذيرات للمحللين والمراقبين من استمرار ما يوصف بـ "الفوضى"، ببعض المناطق في ليبيا، مشيرة إلى أن ليبيا خسرت ستة مليارات دولار، بسبب الاحتجاجات في الموانئ والحقول النفطية التي خفضت صادرات البلاد من الخام بشكل حاد.

وأوضحت أن مجمل الصور والمعطيات المتعلقة بالواقع الأمني الراهن في ليبيا، أخذت تفرض على الفرقاء الليبيين، في الوقت الراهن، المسارعة بإيجاد معالجات شاملة تتيح تجاوز كل هذه التوترات الأمنية.

واختتمت "الوطن" افتتاحيتها بأن المواطن العادي في ليبيا استبشر خيرا، بعد سقوط نظام القذافي الذي حكم البلاد لعدة عقود إلا أن واقع الحال يفرض تساؤلات رئيسية على القوى السياسية الليبية، أهمها كيفية تأمين مسار ثورتهم، والحرص على تحقيق الأهداف والتطلعات الغالية التي يحملها المواطن الليبي".
الجريدة الرسمية