رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة: لا توجد علاقة بين الزهايمر وأمراض العيون

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أكدت الأبحاث الطبية البريطانية على عدم وجود علاقة بين حالة العيون وبعض الأمراض الشائعة، والمعروفة باسم "الضمور البقعى" المرتبط بالتقدم بالعمر والمعاناة من خرف الشيخوخة والزهايمر.

وأفادت الدراسة أن الإصابة بالضمور البقعى تحدث نتيجة التقدم في العمر الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية وخاصة بين الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الخمسين عاما، وذلك وفقا "للمعهد الوطنى للعيون بالولايات المتحدة.

يأتى ذلك في الوقت الذي شدد فيه الباحثون على تأثير العديد من العوامل الأخرى المساهمة في زيادة فرص الإصابة بهذه الحالة منها عامل التدخين وضغط الدم المرتفع وارتفاع الكوليسترول في الدم بالإضافة للتأثير السلبى للعامل الوراثى.

كان فريق من الباحثين البريطانيين عكفوا على دراسة حالات من الضمور البقعى للعين، والمرتبط بالتقدم بالعمر أو الإصابة بخرف الشيخوخة والزهايمر، وشملت الدراسة نحو 66 ألف مريض يعانون من اضطرابات في الرؤية بالإضافة إلى معاناة نحو 169 ألف شخص من الزهايمر وخرف الشيخوخة ليتم مقارنة النتائج المتوصل إليها بالكثير من الأصحاء.

وأظهر النتائج أن الأشخاص الذين يعانون ضمورا بقعيا لم تزداد حدة حالتهم بسبب معاناتهم من خرف الشيخوخة أو الإصابة بالزهايمر وذلك وفقا للنتائج المنشورة في العدد الأخير من مجلة "جاما" الطبية على الإنترنت.
الجريدة الرسمية