رئيس التحرير
عصام كامل

كاميرون يحث رئيس سيريلانكا على التعاطى بشكل أسرع مع قضايا حقوق الإنسان

رئيس الوزراء البريطانى
رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون

حث رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون رئيس سيريلانكا ماهيندا راجاباكسا على التعاطي بشكل أسرع وأعمق مع قضايا حقوق الإنسان والمصالحة عقب الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد ودامت نحو 26 عاما.


وقال كاميرون - في تصريح نقلته هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم السبت - إنه دعا الرئيس السيريلانكي إلى فتح تحقيق مستقل في الادعاءات الخاصة بوقوع جرائم حرب خلال الحرب الأهلية التي انتهت عام 2009.

وأعرب كاميرون عن تفهمه بان تحقيق المصالحة يحتاج إلى وقت إلا أنه أكد أن هذا هو السبيل الوحيد من اجل الارتقاء والنهوض بسيريلانكا.
يشار إلى أن كاميرون يزور حاليا سيريلانكا لحضور أعمال قمة الكومنولث التي بدأت امس الجمعة وتستمر لمدة يومين في العاصمة كولومبو بمشاركة رؤساء وممثلي 54 دولة، في الوقت الذي تشهد فيه مقاطعة زعماء الهند وكندا وموريشيوس بسبب سجل البلاد في مجال حقوق الإنسان.

وقد قام كاميرون بزيارة إقليم "جفنا"، الذي تغلب عليه العرقية التاميلية، للقاء زعماء التاميل وبعض من ضحايا الحرب، ليعد بذلك أول رئيس وزراء أوروبي يزور الإقليم منذ عام 1948.

يذكر أن الحكومة السيريلانكية قامت عام 2009 بسحق تمردا انفصاليا لأقلية التاميل فى شمال البلاد شكل نزاعا عرقيا مطولا أسفر بحسب تقديرات الأمم المتحدة عن مقتل نحو100 ألف شخص.
الجريدة الرسمية