رئيس التحرير
عصام كامل

ألبير: حلقة مفقودة بين الصناعة والبحث العلمي وراء تجاهل الملكية الفكرية

الدكتور ناجى ألبير
الدكتور ناجى ألبير رئيس نقابة المستثمرين الصناعيين

أكد الدكتور ناجى ألبير، نقيب المستثمرين الصناعيين بالسادس من أكتوبر ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بغرفة الصناعات الهندسية أن هناك حلقة مفقودة وانقطاعا في الصلة بين وزارة الصناعة والتعليم العالي والبحث العلمي موضحا أن الصعوبات التي واجهها الدارسون والمفكرون خلال العقود الماضية وراء تلك القطيعة.

وقال " ألبير" إن العلاقة بين المناطق الصناعية واتحاد الصناعات والقطاعات التابعة له منقطعة ويعمل كل طرف من الأطراف في اتجاه مختلف وهو ما يقلل من فرص الاستفادة من الدراسات والأبحاث الجامعية.

وانتقد "ألبير" دور الجامعات في عدم سعيها للإعلان عما لديها من دراسات وأبحاث علمية بالجمعيات الصناعية ومنظمات التنمية والاستثمار المنتشرة بأنحاء الجمهورية، وشدد على ضرورة استجابة رئاسة مجلس الوزراء بإنشاء قاعدة بيانات تضم براءات الاختراع المسجلة ويتم إبلاغ المناطق والجمعيات الصناعية بها بحيث تتقدم كل مؤسسة وجمعية بخطط ودراسات جدوى للاستفادة من تلك الأبحاث.

وتابع: أن نقابة المستثمرين الصناعيين بالسادس من أكتوبر بصدد إنشاء نادي للمخترعين لاستقطاب أصحاب الأفكار والدراسات والأبحاث المتميزة التي يمكن تطبيقها على أرض الواقع من خلال تكاليف بسيطة.

وأضاف أن بعض صغار المخترعين تم استضافتهم بمدينة السادس من أكتوبر حيث قدموا أفكارا رائعة يمكن تطويرها من خلال تبنى رجال الأعمال لهم ولأفكارهم.

ودعا «ألبير» اتحاد الصناعات ووزارة الصناعة للتعاون مع وزارة البحث العلمى فيما يمكن إتباعه من خطوات للاستفادة من الدراسات والأبحاث المتميزة وتحويلها إلى صناعات ضخمها لتنمية الدولة المصرية والدفع بها في مسارات الدول المتقدمة صناعيا وتكنولوجيا.
الجريدة الرسمية