رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر مشروع قانون تنظيم العمل الدعوي بالمساجد

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

تنفرد فيتو بنشر مشروع قانون تنظيم العمل الدعوي، الذي عرضه أئمة ودعاة الأوقاف على الوزير الدكتور محمد مختار جمعة، وجاء نص القانون كالتالي: 
بعد الاطلاع على القانون رقم 272 لسنة 1959م بتنظيم وزارة الأوقاف ولائحة إجراءاتها، وعلى قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة الصادر بالقانون رقم 47 لسنة 1978م والقوانين المكملة والمعدلة له، وعلى القانون رقم 238 لسنة 1996م بحظر إلقاء خطبة الجمعة والدروس الدينية بالمساجد إلا بتصريح من الوزارة، وعلى القرار الوزاري رقم (45) لسنة 1993م بشأن تكليف الدعاة المحالين إلى المعاش بإلقاء خطبة الجمعة بالمساجد التي ليس بها أئمة معينون، وعلى القرار الوزاري رقم 163 لسنة 1996م بشأن تعليمات المسجد. 

وبناء على ما عرضه أعضاء النقابة بعد مناقشات مع السادة الأئمة ومطالبهم ورؤيتهم لتنشيط الدعوة بالمساجد وتطوير الخطاب الديني تحقيقًا لرسالة المسجد.. 

المادة الأولى: يعمل بأحكام اللائحة المرفقة في شأن تنظيم العمل بالمساجد والزوايا. 

المادة الثانية: على الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار اعتبارًا من تاريخ صدوره ويلغى ما يخالف ذلك من أحكام. 

القسم الأول: المساجد بيوت الله في الأرض: "فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ. رِجَالٌ لّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ" "(النور/ 36- 38). ما يتعين على المسلمين رعايتها وصيانتها مبنى ومعنى والمحافظة عليها حتى تظل على المستوى اللائق بها منارات هداية ومراكز إشعاع ديني وروحي واجتماعي وتعليمي وثقافي على الدوام. 

القسم الثاني: يعتبر المسجد وحدة يتولى إدارة أنشطتها تحت الإشراف المباشر لإدارة الأوقاف الواقع في دائرتها عاملون يشغلون الوظائف الآتية: "وفقا للحالة في كل مسجد". 
1- رئيس المسجد "الإمام والخطيب". 
2- أمين مكتبة. 
3- مقيم شعائر. 
4- ملاحظ (رئيس عمال خدمة معاونة). 
5- مؤذن. 
6- عامل خدمة معاونة. 
7- كاتب نذور في حالة وجود صندوق نذور بالمسجد. 
8- قارئ السورة. 
9- محفظ قرآن.
10- أمين فتوى. 
11- شيخ رواق.

المادة الأولى: رئيس المسجد وهو "الإمام والخطيب"، ويجوز في حالة عدم وجود إمام معين بالمسجد تكليف أحد الدعاة المحالين إلى المعاش أو خطيب بمكافأة بصفة مؤقتة لإلقاء خطبة الجمعة والدروس الدينية به وفقا للنظام المقرر في هذا الشأن على أن يكون الإشراف الإداري لمن ينوب عن الإمام كمقيم الشعائر أو المؤذن بالمسجد.

المادة الثانية: تحدد واجبات ومسئوليات شاغلي الوظائف المشار إليها آنفًا بالقسم الثاني على النحو التالي: أولا: في حالة وجود شيخ مسجد (كبير أئمة) بالمسجد. 

1ـ يبدأ عمله اليومي من العاشرة صباحا إلى ما بعد صلاة العشاء على أن تكون راحته يوم الثلاثاء.

2ـ يتولى الإشراف على جميع العاملين بالمسجد وتوجيههم وتقييم أدائهم بما فيهم إمام المسجد. 

3ـ يقوم بأداء خطبة الجمعة بالتناوب مع إمام المسجد.

4ـ يتولى الإشراف على عدد من المساجد القريبة من المسجد الذي يعمل به على ألا تزيد عن خمسة مساجد والتي تحددها إدارة الأوقاف عن طريق خط سير باعتماد مدير المديرية وعرض التقارير عن هذه المتابعة على السلطات المختصة لاتخاذ اللازم بشأن ما تنتهي من توصيات.

5- القيام بما تكفله به السلطات المختصة من أعمال أخرى.

ثانيا: الإمام والخطيب والمدرس الأول 

1ـ إلقاء خطبة الجمعة بالتناوب مع إمام المسجد الثاني أو الثالث إن وجد. 

2ـ يتولى الإشراف على عدد من المساجد القريبة من المسجد الذي يعمل فيها على ألا تزيد عن مسجدين.

3ـ يتولى الإشراف على عدد من الزوايا القريبة من المسجد الذي يعمل فيه على ألا تزيد عن زاويتين، ويسجل ذلك بدفتر أحوال مسجده قبل الخروج من المسجد ودفتر أحوال الزاوية الذي يشرف عليها. 

4ـ تنظيم الأجازات للعاملين بالمسجد وإبلاغ الإدارة.
 
5ـ الاشتراك في وضع تقارير الكفاية للعاملين بالمسجد.

ثالثا: المسجد الذي به أكثر من إمام (المساجد الكبرى) يلتزم أحدهما بأداء درس بعد صلاة العصر، ويلتزم الآخر بأداء درس بعد صلاة المغرب ويقوم أحدهما بخطبة الجمعة في المسجد ويقوم الآخر بخطبة الجمعة في مسجد آخر ليس به إمام.

رابعا: الإمام والخطيب والمدرس الثاني والثالث 

1ـ يباشر عمله اليومي قبل صلاة العصر بنصف ساعة وحتى الانتهاء من صلاة العشاء.

2ـ إمامة المصلين وإلقاء خطبة الجمعة وأداء الدروس اليومية.

3ـ الرد على أسئلة رواد المسجد والإشراف الكامل على العاملين بالمسجدـ
 
4ـ مسئول عن انتظام الشعائر وصلاحية المرافق والنظافة.

5ـ الإبلاغ الفوري عن أي حوادث أو أي أعمال تخل بالأمن، وكذلك الإبلاغ عن أي خلل في مباني المسجد، وإبلاغ الإدارة باحتياجات المسجد من فرش وأدوات نظافة وإنارة وخلافة للمحافظة على المظهر العام للمسجد.

6 ـ تبدأ راحة الإمام الأسبوعية من بعد انتهاء صلاة الجمعة وحتى قبل عصر يوم الأحد التالي بنصف ساعة مع الأخذ في الاعتبار بأن درس الراحة "السبت" أجر نظير عمل فإن لم يقم بأدائه يخصم بمعرفة مفتش المنطقة. 

7- الإشراف على المقرأة الخاصة بمسجده وتنظيمها وأخذ عدد المتخلفين عن المقرأة من الأئمة أو أعضاء المقرأة والإبلاغ عنهم كل أسبوع. 

8- الإشراف على مكتب تحفيظ القرآن "الكتاب" بمسجده ومساعدة المحفظ بنفسه وإعانته على التحفيظ ويكون مجانًا وعدم الحصول على أي مبالغ مالية إلى أن تقوم الوزارة بعمل خطة شاملة لهذا المشروع وصرف مكافآت مناسبة للإمام. 

9- الإشراف على لجنة الفتوى بمسجده إن وجد وتنظيم الحضور والحلقات الخاصة باللجنة وإعداد سجل خاص بها وصندوق بالمسجد لتلقي الفتاوى والرد عليها من خلال اللجنة.

10- يتولى تدريب خمسة طلاب من طلبة جامعة الأزهر الكليات المتخصصة "أصول الدين والدعوة – الدراسات الإسلامية - الشريعة – اللغة العربية" على الخطابة وإلقاء الدروس اليومية حسب المنهج الوسطي المعتدل كما تعلمه بالأزهر الشريف.

11- حضور الدورات التدريبية التي تنظمها الوزارة واجتياز الامتحان التحريري في مواد: "الدعوة- الفقه – السيرة – الأعلام – التفسير – الفلسفة وعلم النفس" على أن يراعي وضع سؤال إجباري بكل مادة يتضمن تكملة آيات من القرآن وأحاديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وتخريجها.

12- حضور المقرأة المقررة ثلاث مرات في الشهر. 

13- حضور الرواق إن وجد مرة واحدة في الشهر على الأقل. 

14- يعتبر البنود سالفة الذكر بنودا تكليفية واجبة التنفيذ، وفي حالة تخلف الإمام عن هذه التكليفات يعرض للمسألة وخصم الحوافز.. 

خامسًا: أمين المكتبة 

1ـ فتح المكتبة من التاسعة صباحًا وحتى الثانية عشرة ظهرًا ومن الخامسة مساء وحتى الثامنة مساء خلال التوقيت الشتوي.

2ـ فتح المكتبة من التاسعة صباحا وحتى الواحدة ظهرا ومن السابعة مساء وحتى التاسعة مساء خلال التوقيت الصيفي، وتكون راحته الأسبوعية يوم السبت من كل أسبوع.

3ـ فهرسة الكتب وإنشاء سجلات تدون بها محتويات المكتبة وكذلك سجل يدون بها أسماء رواد المكتبة.

4ـ إعداد تقرير دوري عن المكتبة ويقدم إلى الإدارة لترفعه للمديرية.

5ـ خلال شهر رمضان تفتح المكتبة من الثامنة صباحا وحتى الرابعة مساء مرة واحدة.

سادسا: مقيم الشعائر 

1ـ عمله الرسمي من قبل صلاة الفجر وحتى الانتهاء من صلاة الظهر

2ـ إمامة المصلين أثناء عمله الرسمي وكذلك في حالة عدم وجود الإمام بالنسبة للأوقات الأخرى

3ـ عدم مغادرة المسجد بعد انتهاء عمله الرسمي إلى أن يحضر الإمام. 

4- معاونة الإمام في صلاة التراويح والتبادل معه.. 

سابعًا: الملاحظ 

1ـ عمله الرسمي يبدأ من التاسعة صباحا وحتى انتهاء صلاة الظهر ومن الرابعة مساء وحتى إغلاق المسجد

2ـ الإشراف على عمال الخدمة ومتابعة النظافة اليومية والدورية

3ـ إبلاغ إمام المسجد عن أي حادث جنائي أو أي عمل مخل بالنظام

4ـ يجوز للملاحظ وبتكليف من الإدارة الإشراف على بعض المساجد القريبة من مسجده. 

ثامنًا: المؤذن: يتم تعيين مؤذنين من خريجي الكليات الأزهرية ومعاهد مقيمي الشعائر على الدرجة الثالثة وعن طريق مسابقة يتم اختباره في 15 خمسة عشر جزءا من القرآن على الأقل ويؤهل للقيام بالصلاة بالجمهور الفرائض الجهرية، وكذا في حالة تخلف الإمام عن المسجد وإلقاء خطبة الجمعة.. 

1- عمله الرسمي الحضور إلى المسجد قبل موعد الصلاة بنصف ساعة والانصراف بعد الانتهاء من الصلاة وذلك طوال اليوم.

2ـ رفع الآذان في الصلوات الخمس ويؤم المصلين في حالة غياب الإمام ومقيم الشعائر

3- ولا يجوز له التناوب مع العامل في حالة وجود عامل واحد بالمسجد حيث إنها مخالفة صريحة. 

4- المؤذن له يوم واحد راحة في الأسبوع بدل يوم الجمعة. 

5- وفي حالة تخلف الإمام عن خطبة الجمعة لعذر قهري يقوم بأدائها نيابة عنه. 

تاسعًا: عامل الخدمة المعاونة 

1ـ العامل هو المسئول عن نظافة المسجد وحراسته وفتحه وغلقه في المواعيد الرسمية للعمل بالمسجد

2ـ المسجد الذي به عامل واحد يكون عمله فتح المسجد قبل الفجر بنصف ساعة إلى ما بعد طلوع الشمس وقبل الظهر بنصف ساعة إلى ما بعد الانتهاء من صلاة الظهر بنصف ساعة وقبل صلاة العصر بنصف ساعة إلى ما بعد صلاة العشاء

3ـ المسجد الذي به عاملان يقسم العمل بينهما يوميا مناصفة من قبل صلاة الفجر بنصف ساعة وحتى الانتهاء من صلاة العشاء

4ـ المسجد الذي به ثلاثة عمال يقسم العمل بينهما بالتناوب كالتالي: نوبة المبيت من قبل صلاة العشاء وحتى الثامنة صباح اليوم التالي. ونوبة من الثامنة صباحا وحتى الثانية بعد الظهر. ونوبة من الثانية بعد الظهر إلى ما بعد صلاة العشاء.

5ـ المسجد الذي به أربعة عمال يطبق في شأنه الفقرة السابقة على أن يتواجد عاملان في الفترة المسائية

6ـ المسجد الذي به خمسة عمال يطبق في شأنه القواعد المعمول بها في المسجد الذي به ثلاثة عمال على أن يعمل في الفترة الصباحية عاملان وفي الفترة المسائية عاملان

7ـ المسجد الذي به ستة عمال فأكثر تتولى إدارة المسجد وبالتنسيق مع إدارة الأوقاف تنظيم العمل بينهم على ألا تقل نوبة عمل كل عامل منهم عن سبع ساعات في اليوم

8ـ العامل المكلف بنوبة المبيت عليه التوقيع بدفتر أحوال المسجد بتسلمه العهدة وعليه تسليمها لزميله في النوبة التالية، وذلك بدفتر خاص بالمبيت يقوم بإعداده إمام المسجد ويشرف عليه مفتش المنطقة ومدير الإدارة.

9ـ على جميع عمال المسجد كل واحد في نوبته القيام بأعمال النظافة

10ـ على جميع عمال المسجد التواجد بالمسجد يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع لتجهيز المسجد لصلاة الجمعة.
الجريدة الرسمية