رئيس التحرير
عصام كامل

الأسهم الأوربية تغلق مرتفعة في نهاية سادس أسبوع على التوالي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صعدت الأسهم الأوربية، اليوم الجمعة، باتجاه أعلى مستوياتها في خمسة أعوام مدعومة باحتمالات جرعة جديدة من سياسات التيسير النقدي من بنوك مركزية كبرى حول العالم ومكاسب قوية لأسهم فيفندي.

وصعد سهم المجموعة الإعلامية الفرنسية 3% ليأتي في مقدمة الرابحين مع توقعات بأن يواصل الصعود.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوربية الكبرى جلسة التداول مرتفعًا 0.28% عند 1297.85 نقطة، مواصلًا الاقتراب من أعلى مستوى له في خمسة أعوام البالغ 1316.42 نقطة الذي سجله في السابع من نوفمبر تشرين الثاني ومنهيا سادس أسبوع على التوالي من المكاسب.

واستقر مؤشر يورو ستوكس 50 لأسهم الشركات الكبرى في منطقة اليورو عند 3053.14 نقطة.

وتلقت الأسهم الأوربية دعمًا من سياسات التيسير النقدي التي تبنتها بنوك مركزية كبرى، مما ساعد مؤشر يورو ستوكس لأسهم على الصعود بنسبة 17% منذ بداية 2013 في حين بلغت مكاسب يوروفرست 14%.

ودافعت جانيت يلين، المرشحة لرئاسة مجلس الاحتياطي الاتحادي، أمس الخميس، عن برنامج البنك المركزي الأمريكي لشراء السندات البالغ قيمته 85 مليار دولار شهريًا والذي أزكى طلبًا استثماريًا على الأصول العالية المخاطر مثل الأسهم.

وبين المؤشرات الرئيسية في البورصات الأوربية صعد مؤشر فاينانشيال تايمز البريطاني 0.41% وارتفع مؤشر داكس الألماني 0.21%، بينما أغلق مؤشر كاك الفرنسي على مكاسب قدرها 0.2%.

الجريدة الرسمية