رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الأمن يرفض طلب الاتحاد الأفريقي تأجيل محاكمة الرئيس الكيني

الرئيس الكيني أوهورو
الرئيس الكيني أوهورو كينياتا

أخفق مجلس الأمن الدولي، اليوم "الجمعة"، في تمرير مشروع قرار خاص بالموافقة على تأجيل محاكمة الرئيس الكيني أوهورو كينياتا ونائبه وليام روتو أمام المحكمة الجنائية الدولية لمدة عام كامل.

وامتنعت 8 دول عن التصويت على مشروع القرار الأفريقي الذي تم التصويت عليه اليوم في جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن السلام والأمن في أفريقيا.

والدول الثمانية هي: "المملكة المتحدة، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، وكوريا الجنوبية، والأرجنتين، وجواتيمالا، ولوكسمبورج".. وأكد ممثلو الدول الثمانية احترامهم دول الاتحاد الأفريقي التي تقدمت بطلب التأجيل. 

وقال مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير مارك ليال جرانت في جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت اليوم حول بشأن السلام والأمن في أفريقيا، إن بلاده ترى أن إجراءات المحكمة الجنائية الدولية بشأن محاكمة الرئيس الكيني ونائبه لا تشكل تهديدًا للسلم والأمن الدوليين، كما أنها لا تعتبر أن معايير تأجيل المحاكمة بموجب المادة 16 من نظام روما الأساسي، قد تم استيفاؤها، ولذلك فقد امتنعت بريطانيا عن التصويت على مشروع القرار الذي تقدمت به الاتحاد الأفريقي لتأجيل المحاكمة لمدة عام كامل.

وأضاف المندوب البريطاني الدائم لدى الأمم المتحدة قائلا: "نحن نفهم تماما رغبة الدول الأفريقية في السماح للرئيس الكيني ونائبه بالوفاء بمسئولياتهما الدستورية، ونحن مستعدون لمعالجة تلك المخاوف، ولكن مجلس الأمن ليس المكان المناسب للقيام بذلك، وإنما المحكمة الجنائية الدولية هي المكان المناسب".

وأشار السفير البريطاني إلى أن "المحكمة الجنائية الدولية اتخذت عددًا من القرارات، التي تساعد على تخفيف مخاوف الاتحاد الأفريقي، مؤكدًا أن "المحكمة الجنائية الدولية، تعمل في حالات الصراع وحولها، حيث يكون هناك تهديد للسلام والاستقرار، وقد تأسست على أنها محكمة الملاذ الأخير، مع دعم قوي من الدول الأفريقية، للتعامل مع مثل هذه الحالات".

وأعرب سفير بريطانيا عن شعور بلاده "بخيبة أمل" للطريقة غير الضرورية التي تم بها وضع مشروع القرار للتصويت داخل المجلس بطريقة توحي بوجود انقسامات بين الدول الأعضاء، ومع ذلك فسوف تواصل المملكة المتحدة المشاركة من خلال جمعية الدول الأطراف في إيجاد طريقة بناءة ومفيدة وممكنة لمعالجة شواغل الاتحاد الأفريقي".

وأعرب مندوب كينيا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير ماتشاريا كاماو عن أسف بلاده وأسف دول الاتحاد الأفريقي إزاء رفض مجلس الأمن الدولي اليوم التصويت لصالح مشروع قرار تأجيل محاكمة الرئيس الكيني أوهورو كينياتا ونائبه وليام روتو أمام المحكمة الجنائية الدولية لمدة عام كامل.

ووصف المندوب الكيني الدائم لدى الأمم المتحدة امتناع 8 دول عن التصويت على مشروع القرار اليوم بأنه بمثابة إلقاء العقل والقانون من النافذة، حتى يسود الخوف وعدم الثقة محلهما".

وكانت المملكة المغربية وتوجو ورواندا قد تقدمت جميعها بمشروع القرار إلى أعضاء المجلس من أجل الموافقة على تأجيل محاكمة الرئيس الكينى أوهورو كينياتا ونائبه وليام روتو أمام المحكمة الجنائية الدولية لمدة عام واحد، وذلك حتى يتمكنا من معالجة آثار الهجوم الإرهابي الذي وقع في مركز نيروبي التجاري في سبتمبر الماضي وأسفر عن مصرع أكثر من 60 شخصًا وإصابة عشرات آخرين.
الجريدة الرسمية