رئيس التحرير
عصام كامل

احتفالية بمتحف الطفل لحصوله على جائزة «الأفضل» في تعليم التراث.. غدًا

مركز ومتحف الطفل
مركز ومتحف الطفل للحضارة والإبداع

يعقد مركز ومتحف الطفل للحضارة والإبداع بمصر الجديدة احتفالية غدًا الساعة 11 صباحا بمناسبة حصول المتحف على جائزة «الأفضل في مجال الحفاظ على التراث».

وهي جائزة تمنحها منظمة اليونيسكو والمجلس الدولي للمتاحف لأفضل متحف لتعليم التراث. في المسابقة التي تنظمها سنويا بمدينة دوبرافينك بدولة كرواتيا تحت رعاية المجلس الدولي للمتاحف «الايكوم» ومنظمة اليونسكو.

نال المركز هذه الجائزة نظرًا لمحتوى المركز الفريد والمتنوع ما بين بيئة طبيعية خلابة متمثلة في حديقة المركز ذات المغذي التعليمى المهم حيث تعرض الحديقة تاريخ مصر الحضاري والجيولوجي في ذات الوقت وكذلك تعرض البيئات المصرية المختلفة في جو من الصفاء والمرح للأطفال. 

واختارت منظمة الأفضل في التراث إعطاء الجائزة لمتحف مصري لأهمية التراث المصري وما يمثله بالنسبة للتراث العالمي وأهمية أن تقوم مؤسسة مثل مركز الطفل للحضارة والإبداع بتعليم الأطفال كيفية المحافظة على هذا التراث الهام للعالم أجمع كذلك لتشجيع المؤسسات المصرية الأخرى لتبنى مشاريع ثقافية مصرية خاصة في الوقت الراهن في مصر الذي تعانى فيه مصر من ظروف سياسية وثقافية.

ويعد مركز الطفل للحضارة والإبداع «متحف الطفل» بداية لنوع جديد من التعليم المتحفي في مصر الذي يعتمد على تعامل الطفل مع الأشياء بنفسه لإكساب خبرة من الصعب نسيانها وأحيانا يكون لها القدرة على تغيير نظرة الطفل لمستقبله إن القيم والتقاليد والمبادئ الاجتماعية القديمة تغيرت بشكل سريع نظرًا للتطور العلمي والتكنولوجي.
الجريدة الرسمية