رئيس التحرير
عصام كامل

المنظمة الدولية للهجرة توقع اتفاقية مع اليمن

نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية اليمني على مثنى حسن

أعلنت المتحدثة باسم المنظمة الدولية للهجرة في جنيف كريستيان بيرثيوم، أن المنظمة وقعت أمس اتفاقية مع الحكومة اليمنية تحصل بموجبها المنظمة الدولية على كل الحصانات والامتيازات الممنوحة لوكالات الأمم المتحدة العاملة في اليمن.


وأوضحت المتحدثة -في تصريح صحفي اليوم الجمعة- أن الاتفاقية التي وقعتها نائب مدير عام المنظمة السفيرة لورا طومسون ونائب وزير الخارجية اليمني على مثنى حسن، سوف تدخل حيز النفاذ على الفور لتستكمل بذلك الاتفاقيات التي كانت اليمن قد وقعتها المنظمة مع اليمن من قبل..

وتم توقيع الاتفاقية في نهاية مؤتمر إقليمى عقد بالعاصمة اليمنية صنعاء وتناول اللجوء والهجرة من القرن الافريقى إلى اليمن الذي يتجه إليه آلاف من الإثيوبيين والصوماليين وغيرهم عبر خليج عدن في رحلة هجرة بحثا عن الوصول إلى دول الخليج العربي، ما ينجم عنه الكثير من الوفيات وووقع كثير من المهاجرين ضحايا للاستغلال ولعمليات الإتجار في البشر.

ودعا المؤتمر إلى اتخاذ إجراءات إقليمية ودولية لمواجهة هذه الظاهرة عبر تقديم الدعم إلى دول المنشأ التي يأتى منها المهاجرون وكذلك البلد المستضيف.

جدير بالذكر أن المنظمة الدولية للهجرة بدأت عملها في اليمن منذ عام 1994 وأنشأت مكتبها الدائم بالعاصمة صنعاء عام 2007، لتقديم العون للعائدين طوعيا من المهاجرين واللاجئين والمشردين داخليا.
الجريدة الرسمية