رئيس التحرير
عصام كامل

نصر الدين طوبار صوت يضرب على أوتار القلوب

الشيخ نصرالدين طوبار
الشيخ نصرالدين طوبار

من الأصوات التي تضرب على أوتار القلوب وتحلق في رحاب السماء والخشوع على حد وصف الصحافة الألمانية إنه الشيخ نصر الدين طوبار، منشد إسلامي وقارئ قرآن مصري ولد عام 1920 بالمنزلة بمحافظة الدقهلية وتوفي في 6 نوفمبر عام 1986. 

بدأت حياة "طوبار" بعدما حفظ القرآن الكريم حيث ذاع صيته في مدن وقرى محافظة الدقهلية ونصحه أصدقاؤه بأن يتقدم لاختبارت الإذاعة وبالفعل تقدم إلى اختبارات الإذاعة لكنه رسب خمس مرات متتاليات، لكن دخل اختبارات أصوات قراءة القرآن والإنشاد الديني للمرة السادسة، لينجح في السابعة.

قدم ما يقرب من مائتي ابتهال ديني، إلى أن تم اختياره من قبل الرئيس الراحل أنور السادات مشرفًا وقائدًا لفرقة الإنشاد الديني التابعة لأكاديمية الفنون بمصر في عام1980. 

سافر "طوبار" إلى العديد من الدول العربية والأجنبية، كما أنشد في قاعة «البرت هول» في العاصمة البريطانية لندن وذلك في حفل المؤتمر الإسلامي العالمى، كما تم تعيينه قارئا للقرآن الكريم ومنشدًا للتواشيح مسجد الخازندرا.

ومن ضمن الابتهالات الدينية التي قدمها لنا "يا مالك الملك"، و"مجيب السائلين"، و"جل المنادي"، و"السيدة فاطمة الزهراء"، و"غريب"، و"يا سالكين إليه الدرب"، و"يا من له في يثرب"، و"يا من ملكت قلوبنا"، و"يا بارئ الكون"، و"ما بين زمزم"، و"من ذا الذي بجماله حلاك"، و"سبحانك يا غافر الذنوب"، و"إليك خشوعي"، حين يهدى الصبح اشراق سناة، و"يا ديار الحبيب"، و"قف أدبا"، و"طه البشير"، و"لولا الحبيب"، و"كل القلوب إلى الحبيب تميل"، و"يحق طاعتك"، و"عدت إلى رحابك.

ويعد اسم الشيخ نصر طوبار أحد المكرمين في مهرجان سماع الدولى للإنشاد الديني والموسيقى الروحية في دورته السادسة هذا العام.
الجريدة الرسمية