رئيس التحرير
عصام كامل

عازر يطالب بتطبيق مبادئ الاستثمار التي حددها الخبراء على أموال التأمينات

الدكتور شكرى عازر
الدكتور شكرى عازر

طالب الدكتور شكري عازر، رئيس نقابة تضامن أصحاب المعاشات، الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء والدكتور أحمد البرعي وزير التضامن الاجتماعى، بحسن استثمار أموال التأمينات وفقا للمبادئ والشروط الأربعة التي استخلصها الخبراء من واقع الخبرة العالمية والتوصيات الدولية والتي يتعين توافرها في استثمار الاحتياطيات الخاصة بالتأمينات الاجتماعية.

ويتمثل المبدأ الأول، حسبما يرى عازر، في ضمان الأموال المستثمرة بما يؤدي إلى ضمان قيمة الأموال المستثمرة في مواجهة انخفاض القوة الشرائية للنقود، بحيث استقر في ذهن الجميع وجوب تزايد المعاشات سنويا من سنة إلى أخرى وفقا لمعدلات تزايد الأسعار والتضخم، أما المبدأ الثاني فيتمثل في تحقيق معدل الاستثمار المنظم والمناسب حيث يتمثل الغرض الأساسي من تراكم الاحتياطيات في الحصول على ريع استثمار يساهم في تمويل نفقات المزايا.

والمبدأ الثالث يتمثل في تحقيق أقصى فائدة اجتماعية واقتصادية مباشرة للمؤمن عليهم ومن الضروري هنا أن يتم التنسيق بين سياسة استثمار احتياطيات التأمين الاجتماعي والسياسة الاقتصادية العامة للدولة، على أن توفر السلطات العامة ضمانات خاصة للاستثمارات ذات السمات الاجتماعية والاقتصادية إذ من الضروري عدم الإخلال بشرطي الضمان والعائد.

وأضاف عازر، أن المبدأ الرابع، يتمثل في مشاركة ممثلي أصحاب المعاشات والمؤمن عليهم في توجيه الأموال المستثمرة وإدارتها. وتأتي أهمية هذا المبدأ بملاحظة أن لنظام التأمين الاجتماعي أهدافه الخاصة في مجال إعادة توزيع الدخول وتحقيق العدالة الاجتماعية من خلال مختلف عملياته سواء منها عمليات التمويل أو أداء المزايا أو استثمار الاحتياطيات، بما يضمن توجيه استثمارات النظام إلى أكثر المشروعات فائدة للعاملين. ومن المشكوك فيه وضع ذلك موضع التنفيذ إلا عن طريق مشاركة أصحاب المصلحة في عملية توجيه وإدارة الأموال المستثمرة.
الجريدة الرسمية