رئيس التحرير
عصام كامل

اتفاق مصرى روسى حول التعامل مع القضايا الإقليمية والدولية

لقاء وزيري الدفاع
لقاء وزيري الدفاع المصري ونظيره الروسي - صورة ارشيفية

صرح المتحدث باسم الخارجية، السفير الدكتور بدر عبد العاطى، أن المباحثات بين وزيري الخارجية والدفاع  وبين نظيريهما الروسيين، أمس، أظهرت وجود اتفاق في الرؤي حول ضرورة تكثيف التعاون والتشاور الثنائي إزاء التعامل مع القضايا الإقليمية والدولية التي تهدد الاستقرار الإقليمي والبناء على العناصر المشتركة العديدة في مواقف البلدين تجاه هذه القضايا.


أضاف أنه تم خلال الاجتماع الرباعى بينهما، الاتفاق أيضًا، على تطوير العلاقات الثنائية وإحداث نقلة نوعية بها والبناء على ما هو قائم بما يليق بمكانة البلدين ووزنهما العالمي والإقليمي ويتناسب مع التحديات المستقبلية ويستجيب إلى تطلعات الشعبين.

وأشار إلي أنه اتفق الوزراء الأربعة في هذا الصدد على تشكيل لجان نوعية مشتركة لمتابعة تطوير التعاون الثنائي في جميع المجالات بما فيها البنية التحتية والاقتصاد والاستثمار والتجارة والتصنيع والتعاون الأمني والعسكري.

وكان وزراء الخارجية والدفاع في كل من مصر وروسيا الاتحادية عقدوا اجتماعًا رباعيًا أمس، خلال زيارة وزيري الخارجية والدفاع الروسيين للقاهرة، وذلك بمشاركة الفريق أول عبد الفتاح السيسي النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الدفاع، ونبيل فهمي وزير الخارجية، وكل من الفريق أول سيرجي شويجو وزير الدفاع وسيرجي لافروف وزير الخارجية.

وذكرعبد العاطى أن وزيري الخارجية والدفاع الروسيين حرصا خلال الاجتماع الرباعي على تأكيد دعم روسيا الاتحادية الكامل لمصر واحترامها لسيادة وإرادة الشعب المصري وعدم التدخل في شأنه الداخلي.

أضاف المتحدث أن الاجتماع الرباعي تناول عددا من قضايا الأمن الإقليمي والدولي التي تهم البلدان بما في ذلك التهديدات التي تمثلها ظاهرة الإرهاب وعناصر عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط الناجمة عن استمرار الأزمة السورية دون حل سياسي وعدم التوصل إلى تسوية سياسية عادلة ودائمة وشاملة للقضية الفلسطينية، فضلًا عن ظاهرة تهريب الأسلحة عبر الحدود والأهمية الكبيرة لإخلاء المنطقة من جميع أسلحة الدمار الشامل، كما تناول اللقاء الرباعي مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعميق التعاون بينهما في جميع المجالات.
الجريدة الرسمية