رئيس التحرير
عصام كامل

وورلد تريبيون: أوباما أمر بتخفيف العقوبات عن إيران قبل إجراء اتفاق معها

الرئيس الامريكى باراك
الرئيس الامريكى باراك اوباما

كشفت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية النقاب عن أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أصدر أوامره بتخفيف العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران وذلك قبل الخوض في أي اتفاقات نووية مع طهران.

ونسبت الصحيفة - في تقرير على موقعها الإلكتروني اليوم "الخميس" - إلى مصادر في الكونجرس الأمريكي القول إن أوباما خفف من العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، وقام بتعليق أو رفع العديد من العقوبات عقب انتخاب الرئيس الإيراني حسن روحاني وذلك دون إبلاغ الكونجرس.

ونقلت الصحيفة عن هذه المصادر قولها " إن الخطوة الأولى كانت ببساطة وقف تخصيص العقوبات، فيما كانت الثانية تخفيف العقوبات المفروضة بالفعل، لاسيما على الوحدات غير العسكرية الإيرانية ".

وأكدت المصادر أن تخفيف العقوبات يعكس السياسة التقاربية التي انتهجها أوباما إزاء طهران التي تمكنت بفضل هذه السياسات من الحفاظ على صادراتها من النفط الخام.

ونقلت "وورلد تريبيون" عن السيناتور روبرت مينيديز رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس قوله " تخوفاتي هنا أن نبدوا كما لو كنا أحرص على إبرام الصفقة من الإيرانيين أنفسهم ".

ولفتت الصحيفة إلى أن الإدارة الأمريكية مارست ضغوطا على الكونجرس لتعليق خطط كانت تستهدف فرض عقوبات جديدة على إيران.. وبحسب المصادر فإن جهود البيت الأبيض قوبلت برفض الحزبين الديمقراطي والجمهوري، ولاسيما من قبل لجنتي شئون الدفاع والخارجية بالكونجرس.
الجريدة الرسمية