رئيس التحرير
عصام كامل

"واشنطن بوست" التمويل يعوق مصر عن إتمام صفقات أسلحة روسية

صحيفة واشنطن بوست
صحيفة واشنطن بوست

زعمت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن واحدة من العوائق الرئيسية التي تواجه مصر في شراء أسلحة روسية هي التمويل النقدي في ظل الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تشهدها البلاد منذ ثورة يناير 2011.

ولفتت الصحيفة إلى أن دول الخليج الغنية بالنفط مثل السعودية والإمارات والكويت قدمت لمصر 12 مليار دولار من المساعدات بعد الإطاحة بالرئيس "محمد مرسي" لكى تقف الحكومة المؤقتة على قدميها، ولكن الاقتصاد المصري لا يزال غير مستقر وتحتاج الحكومة إلى تأمين التمويل نظرا لتضاؤل احتياطيات البلاد من العملة الأجنبية.

ومن جانبه، قال "صفوت الزيات"- جنرال عسكري سابق- "إن الاقتصاد المصري لن يمكن الجيش من شراء أي أسلحة ثقيلة".

وحول التكهنات بأن السعودية تمول صفقات التسليح الروسية لمصر، أشارت الصحيفة إلى تقارب روسيا مع مصر يشعر المملكة العربية السعودية التي وقعت بالفعل صفقات تسليح مع روسيا بالضيق والاستياء، لأنها لا تزال ترى جهود موسكو في المنطقة بعين الشك، في ظل دعم الرياض الواضح للثوار السوريين ضد نظام "الأسد" الذي يقف "بوتين" وراءه بقوة.

ورأي "مايكل ستفينز" نائب مدير المعهد المالكي للخدمات المتحدة (Royal United Services Institute) أن الحديث عن صفقة تسليح هو نوع من قعقعة السيوف.

وأضاف "ستيفينز" أن الحكومة المصرية قلصت من ما اعتبرته دعم من الرئيس المعزول "مرسي" للثورة السورية وأعادت السلطات المؤقتة فتح السفارة السورية بالقاهرة، ولكن إذا تحركت روسيا لتجنيد دعم دبلوماسي مفتوح من مصر للأسد، حينئذ ستظهر معارضة شرسة من السعودية لمصر وربما ستفقد حكومة القاهرة الدعم الخليجي.

ونصح "ستيفنز" القيادة المصرية الجديدة، قائلا: "إذا كنت انا من يمثل مصر، سأمعن النظر في السعودية أكثر من روسيا، ولا أعتقد أنه من الحكمة أن تبدأ مصر في دعم الأسد".
الجريدة الرسمية