رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن تقترح صيغة جديدة لمبيعات نفط شمال العراق

صحيفة راديكال التركية
صحيفة راديكال التركية

بدأ مسئولو الطاقة بأنقرة مناقشة صيغة مطروحة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، تتعلق بمبيعات النفط والغاز، ووفقا لهذه الصيغة سيتم تجميع أموال صادرات النفط والغاز التي يصدرها العراق في أمريكا التي ستوزع بدورها حصصا على الجميع.


وذكرت صحيفة راديكال اليوم -الخميس- أن دوائر الطاقة بأنقرة تناقش المقترح الأمريكي بجدية قبل زيارة رئيس إقليم كردستان العراق إلى دياربكر يوم السبت المقبل، حيث يلتقي رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وهو اللقاء الذي يحظى بأهمية بالغة لأنه سيكون اللقاء الحاسم في قضية تصدير نفط شمال العراق إلى الأسواق العالمية عبر تركيا.

وطرحت أمريكا صيغتها الجديدة بهدف التوصل لحل النزاع القائم بين الحكومة المركزية في بغداد وإدارة إقليم كردستان العراق بشأن توزيع حصص واردات النفط والغاز عن طريقها بدلا من بغداد وبالتالي سيتم تسليم حصة 17% إلى إقليم كردستان العراق وحصة 83% إلى الحكومة المركزية في بغداد وفقا للدستور العراقي.

وتتضمن هذه الصيغة الجديدة إزالة العقبات التقنية أمام إنشاء خطي أنابيب النفط بين تركيا وشمال العراق، وفي هذا الإطار سيتم نقل 400 ألف برميل يوميا كمرحلة أولى من الخط الجديد الذي سيتحد مع خط أنبوب كركوك – يمورتاليك وبالتالي رفع طاقته لاحقا إلى مليون برميل يوميا.
الجريدة الرسمية