رئيس التحرير
عصام كامل

مغنٍ بريطاني يطالب بوتين بالإفراج عن معتقلي «جرينبيس»

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وجه المغني البريطاني أحد مؤسسي فرقة بيتلز الشهيرة بول ماكارتني رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يلتمس منه فيها إطلاق سراح نشطاء منظمة "جرينبيس" المعتقلين في روسيا بعد تصاعد احتجاج فاشل ضد التنقيب عن البترول والغاز في البحر القطبي الشمالي.

ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية عن ماكارتني قوله في رسالته "فلاديمير المحترم.. آمل أن تصلكم رسالتي وأنتم في أتم الصحة.. أكتب لكم اليوم حول 28 من نشطاء جرينبيس وصحفيين اثنين يقبعون في سجن بمدينة مورمانسك، آمل في أنكم لا تعارضون إثارتي لهذا الموضوع".

ولفتت نوفوستي إلى أنه على ما يبدو أن الرسالة كتبت قبل نقل محتجزي جرينبيس إلى مدينة سان بطرسبورج.

وأضاف ماكارتني "أصدقائي الروس يقولون إن بعض المحتجين المحتجزين أعداء لروسيا ينفذون رغبات الحكومات الغربية، وأنهم أشخاص هددوا أمن منصة النفط الروسية العاملة في أركتيكا، أكتب كي أؤكد لكم أن جرينبيس التي أعرفها هي على الإطلاق ليست منظمة معادية لروسيا، وأن أعضاءها غالبا ما يزعجون حكومة هنا وحكومة هناك، إلا أنهم لم يتلقوا على الإطلاق من أي حكومة وشركة أموالا نظير نشاطهم".

وقال "أنا أتفهم طبعا أن القضاء الروسي والرئيس الروسي جهتان منفصلتان، ومع ذلك أسأل، أليس بإمكانكم أن تستخدموا نفوذكم بشكل من الأشكال كي يتمكن المحتجزون من العودة لعائلاتهم".

يشار إلى أن حرس الحدود الروس اعتقلوا سفينة "أركتيك سانرايز" وعلى متنها 30 ناشطا من منظمة "جرينبيس" نهاية سبتمبر الماضي، وذلك أثناء محاولتهم التسلق إلى منصة النفط الروسية "بريرازلومنايا" العائمة في بحر بيتشورا احتجاجا على استخراج النفط من المنطقة، وكانت الأجهزة الأمنية الروسية قد وجهت للنشطاء إثر ذلك تهمة القرصنة قبل أن تتراجع وتخفف التهمة إلى أعمال شغب.
الجريدة الرسمية