رئيس التحرير
عصام كامل

عضو بالشورى: نظام مبارك دمّر صناعة الدواجن لصالح مافيا الاستيراد

جانب من إجتماع لجنة
جانب من إجتماع لجنة الزراعة

اتهم عضو مجلس الشورى، كمال محمد، النظام السابق بتدمير صناعة الدواجن لصالح مافيا الاستيراد التى تاجرت على مدى 30 عامًا فى صحة المصريين، من خلال استيرادها دواجن مجمدة منتهية الصلاحية، فى الوقت الذى لم تلق فيه الصناعة الوطنية لهذه السلعة الهامة أى اهتمام من قبل النظام السابق.

وشدد خلال اجتماع لجنة الزراعة برئاسة سيد حزين لمناقشة أزمة الدواجن المستوردة على ضرورة حل مشكلة الأعلاف وتوفير الرعاية البيطرية لصناعة الدواجن، حتى تحقق سعرًا تنافسيًا، تستطيع من خلاله منافسة المنتج المستورد الذى يتميز برخص سعره مقارنة بالمنتج المحلى.
وطالب ياسر حمود، بضرورة فصل جهاز مكافحة الإغراق عن وزارة الصناعة، حتى يتمكن من القيام بدوره فى حماية الصناعة الوطنية، ورفع الضريبة الجمركية بنسبة 60% على السلع المستوردة التى لها بديل وطنى.
وقال: "من العيب أن يستورد بلد فى حجم وتاريخ مصر، مايقرب من 130 ألف طن كبد وقوانص كل عام"، مؤكدًا ضرورة إعادة سفر الأطباء البيطريين إلى الدول التى تستور منها اللحوم البيضاء والحمراء قبل ذبحها، منوهًا إلى وجود أمراض تصيب الحيوانات والطيور لايتم اكتشافها بعد الذبح.
وكشف سيد حزين، رئيس لجنة الزراعة، عن قيام الجهات المعنية بالدولة الآن بإعادة تخطيط الأرض التى تم تخصيصها لإقامة مزارع الدواجن بعيدًا عن الكتل السكنية، على أن تشمل أماكن لإنتاج الأعلاف والرعاية البيطرية، والمجازر.
وتساءل هشام القاضى، عضو اللجنة، عن حجم العملة الصعبة التى يتم دفعها فى استيراد الدواجن المجمدة، بجانب الضوابط التى تتبعها الدولة فى استيراد هذه السلعة الهامة.
الجريدة الرسمية