رئيس التحرير
عصام كامل

رويترز: السيسي يبدأ حقبة جديدة من التعاون الدفاعي مع روسيا

السيسي يستقبل وزير
السيسي يستقبل وزير الدفاع الروسى

قالت وكالة رويترز، إن وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي أدخل مصر حقبة جديدة من التعاون الدفاعي مع روسيا، بعد لقائه اليوم الخميس مع الوفد الروسي الذي يزور مصر حاليا، سعيًا لأحياء العلاقات الاستراتيجية وإعادة موسكو كحليف رئيسي لمصر.

وأشارت إلى أن كلا من مصر وروسيا وصفا المحادثات الجارية بالمحادثات التاريخية، على الرغم من أن المسئولين لم يقولوا شيئا بخصوص إبرام الاتفاقيات في المؤتمر الصحفي.

وأضافت الوكالة أن مصر تشهد علاقات استراتيجية تاريخية بين البلدين في حقبة من البناء والتعاون المثمر على المستوي العسكري، وعمل السيسي ونظيره الروسي سيرجي شويجر على تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين.

ونقلت الوكالة عن ياسر الشيمي، محلل في مجموعة الأزمات الدولية قوله، إن مصر أرسلت رسالة للولايات المتحدة بأن أمامها خيارات وأن كانت ترغب في الحفاظ على تحالفها الاستراتيجي مع مصر تضطر للتخلي عن تعلق المساعدات العسكرية عن مصر.

ونوهت الصحيفة إلى زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى مصر الذي سعي من خلالها رأب الصدع، معربا عن تفاؤله تجاه مصر لتحقيق الديمقراطية.

قالت واشنطن إنها ستبحث استئناف بعض المساعدات لمصر نحو تقدمها لتحقيق الديمقراطية وتنفيذ خارطة الطريق بإجراء انتخابات لتولي حكومة مدنية شئون البلاد.

واختتمت الوكالة بالإشارة إلى تشكيك المحللين حول كيفية دفع مصر للتسلح الجديد وهي مثقلة بالديون وربما تلجأ مصر لحلفائها العرب الذين أمدوها بـ 12 مليار دولار بعد الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي.

وهناك أيضا علامة استفهام حول الكيفية التي يمكن أن تكون متكاملة حول الأسلحة الروسية مع منظومات الأسلحة الأمريكية الصنع في مصر، وأكد الروس أنهم على استعداد للتعاون في جميع المجالات التقنية.
الجريدة الرسمية