رئيس التحرير
عصام كامل

هفينجتون بوست: روسيا تحل محل الولايات المتحدة في مصر

وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المصري نبيل فهمي

قالت صحيفة "هفينجتون بوست" الأمريكية: إن روسيا أصبحت بديل الولايات المتحدة في مصر على الرغم من سعي وزير الخارجية المصري للتقليل من شأن التكهنات حول تحول السياسة الخارجية المصرية.

وأشارت الصحيفة إلى تطلع مصر للتعاون مع روسيا في مجالات متعددة وتسعى لتكوين علاقة قوية مستقرة مع روسيا وذلك لأهمية روسيا في الساحة الدولية.

ونوهت الصحيفة إلى سؤال أحد الصحفيين لوزير الخارجية المصري نبيل فهمي عقب اجتماعه مع نظيره الروسي: هل روسيا ستحل محل الولايات المتحدة؟ فأجاب فهمي بأن مصر لا تبحث عن بديل لأحد وأن روسيا لها ثقلها ووزنها ولا يمكن أن تكون بديلا لأحد.

وأوضحت الصحيفة أن زيارة الوفد الروسي لمصر تأتي بعد توتر العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الداعم الرئيسي للبلاد منذ السبعينات، ولقد توترت العلاقات بين البلدين عقب الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي، وأوقفت واشنطن جزءا كبيرا من المساعدات لمصر التي تقدر بـ1.3 مليار دولار سنويا.

ولفتت الصحيفة إلى العلاقة القوية التي كانت بين مصر وموسكو في الخمسينات وتوترها بعد طرد الرئيس أنور السادات المستشارين الروس وتوترها أكثر بعد هجوم روسيا على أفغانستان في عام 1979، ولقد تحسنت العلاقات باطراد في السنوات الأخيرة حيث يقضي مئات الآلاف من الروس عطلتهم في مصر.

ونقلت الصحيفة عن وكالة انترفاكس الروسية للأنباء أن مسئولا روسيا قال إن شركة روسوبورون اكسبورت، ستورد لمصر أسلحة وتوجد خطط لتوقيع عقود بذلك خلال المحادثات التي تجرى في القاهرة.
الجريدة الرسمية