رئيس التحرير
عصام كامل

الماتدور الإسبانى يلقن لاعبى "رابعة" درسًا فى احترام اللوائح

 منتخب إسبانيا لكرة
منتخب إسبانيا لكرة القدم - صورة ارشيفية

رفض نجوم منتخب إسبانيا لكرة القدم، التصوير مع رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانج، معللين رفضهم بأنهم ليسوا مستعدين لأن تستخدم هذه الصور في الترويج السياسي للرئيس.


وذكرت صحيفة "آس"، الإسبانية أن لاعبي المنتخب الإسباني وافقوا على لعب مباراة ودية مع منتخب غينيا الاستوائية في العاصمة مالابو، إلا أنهم غير مستعدين لأن يتم استخدامهم لخدمة أهداف سياسية، مشددين على أنهم لن يغادروا فندق الإقامة إلا للتدريب أو لعب المباراة، بصرف النظر عمن يصدر التعليمات.

جاءت زيارة المنتخب الإسباني لغينيا الاستوائية بمباركة الحكومة في مدريد، التي ترغب في الاستثمار في صناعة البترول في البلاد وتحسين العلاقات مع أوبيانج.

كانت المعارضة في غينيا الاستوائية أرسلت خطابا إلى الاتحاد الإسباني لكرة القدم والاتحاد الدولي "فيفا"، تطالب بعدم لعب المباراة لأنها - وطبقا لرأي المعارضة - "تعمل على إضفاء الشرعية على ديكتاتورية وحشية ودموية".

وأوضحت الصحيفة أن لاعبي المنتخب أكدوا أن دورهم يقتصر فقط على كونهم لاعبي كرة قدم، مؤكدين أنهم يرفضون أي اتصال في غينيا الاستوائية يمكن أن تستخدم فيها صورهم في أغراض سياسية.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض مستشاري اللاعبين حذروهم من الأثر السلبي الذي يتركونه إذا تم تصويرهم بجانب زعيم يعتبره البعض "طاغية".

ويعد موقف نجوم برشلونة مثالا يحتذى به في الاحترافية والتطبيق الصارم للوائح وقوانين الاتحاد الدولى "فيفا"، بعدم رفع أي شعارات سياسية خلال المباريات، وهو ما يفتقده العديد من لاعبى الرياضة المصرية من المنتمين للجماعة المحظورة.

يذكر أن مجموعة الرياضيين المنتمين لجماعة الإخوان تعمدوا الفترة الماضية خلط الرياضة بالسياسة برفع شارة رابعة في العديد من المحافل الدولية في بعض الألعاب.
الجريدة الرسمية