رئيس التحرير
عصام كامل

دليل التغذية الصحي لزيادة الوزن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

"النحافة" من المشاكل التي تؤثر بشكل مباشر على الصحة الجسدية والنفسية للجنسين، ويتسبب في فقدان الثقة بالنفس وخاصة لدى الفتيات في فترة المراهقة.
وقالت الدكتورة نهاد حلمى حلمى استشاري أمراض السمنة والنحافة يمكن زيادة الوزن بطريقة صحية عن طريق تناول بعض الأطعمة والمشروبات وممارسة بعض العادات الصحية التي تكسبك بعض الكيلو جرامات عن طريق زيادة كتلة العضلات وليست نسبة الدهون.

وتابعت في كتابها "أسرار الريجيم من الألف إلى الياء": "تناول الموز يوميا يعمل على زيادة الوزن بصورة سريعة، ويفضل تناوله مع اللبن".

وأضافت نهاد حلمى أنه يمكن تناول 3 ثمرات من الموز يوميا دون إضافة اللبن مع الحرص بعدم تناول أي فواكه على معدة فارغة حيث يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية ويسبب فقدان الوزن وليس زيادته.

ونصحت أيضا بتناول 30 جراما من الزبيب يوميا، فضلا عن تناول ثمرة واحدة من المانجو يوميا يتبعه كوب من اللبن أو عمل مشروب المانجو باللبن الذي يتميز باحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

وتطرقت في كتابها إلى فوائد التمر وقالت: "يحتوي التمر على عنصر الحديد الذي يقي الجسم من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، فتناول 7 تمرات يوميا لزيادة الوزن والوقاية من الأنيميا كما يمكنك إضافة التمر منزوع النوى للبن الساخن ويضرب في الخلاط كمشروب رائع للطاقة والنشاط لافتة إلى أن الحلبة أيضا تعمل على زيادة الوزن كما تساعد على تكبير حجم الثدي.

وأشارت استشارى أمراض السمنة والنحافة إلى أن الفواكه المجففة وخاصة التين تساعد على زيادة الوزن بشكل ملحوظ ويمكن تناولها مجففة أو استخدامها في عمل مشروبات.
الجريدة الرسمية