رئيس التحرير
عصام كامل

صوت روسيا: مصر الشريك الرائد لروسيا بالشرق الأوسط

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قالت إذاعة صوت روسيا، إن موسكو ترغب أن تبقي مصر دولة قوية مستقرة مع نظام سياسي فعال، مشيرة إلى لقاء وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع نظيره المصري نبيل فهمي اليوم الخميس.


ولفتت الإذاعة إلى مقتطفات من كلمة لافروف بشأن مصر واعتقاد روسيا أن صياغة دستور جديد وإجراء استفتاء سيساعد المصريين في التوجه إلى الأمام وتحقيق النتائج التي تمنوها طويلًا.

وأكد لافروف أن العلاقات يجب أن تبني على الجانب الإنساني؛ مشيرا إلى التنمية النشطة للعلاقات الإنسانية حيث يعيش الآلاف من الروس في مصر ويقومون بأعمال تجارية ومئات الروس يدرسون في القاهرة وعمل العديد من الشباب المصريين في روسيا.

وانتقل لافروف بالإشارة إلى الوضع السوري وضرورة تمثيل القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وعدم التدخل في شئون الدولة وسيادتها وأن الأزمة السورية لا يمكن حلها بقوة فيجب تسويتها بالوسائل السياسية والدبلوماسية من خلال الحوار المباشر بين السلطات والمعارضة.

وأكدت الإذاعة أن روسيا ملتزمة بتعهدها بعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى، وموسكو تحترم السيادة المصرية وحق المصريين في تقرير مصيرهم، وملتزمة بتعزيز الشراكة والتعاون المفيد للطرفين لأن مصر لاتزال الشريك الرائد لروسيا.

أضافت الإذاعة أن هذا العام سنحتفل بالذكري الـ 70 لإقامة علاقات دبلوماسية الثنائية بين البلدين منذ الـ1950 في مجال الطاقة والسياحة والزراعة.
الجريدة الرسمية